أبو بكر يطلع القنصل التركي العام لدى فلسطين على واقع محافظة طولكرم

أبو بكر يطلع القنصل التركي العام لدى فلسطين على واقع محافظة طولكرم
رام الله - دنيا الوطن
أطلع محافظ طولكرم عصام أبو بكر، القنصل التركي العام لدى دولة فلسطين أحمد رضا ديمير، على واقع محافظة طولكرم من حيث اعتداءات الاحتلال، وتأثير الاستيطان والحواجز وجدار الضم والتوسع العنصري ، مستعرضاً احتياجات المحافظة من مشاريع البنية التحتية، والمشاريع الاقتصادية والتجارية، التي من شأنها تعزيز صمود المواطنين على أرضهم.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ أبو بكر بدار المحافظة للقنصل التركي، ووفد من القنصلية،  ضم الملحق التجاري التركي في فلسطين  صباح الدين ترهان ، وممثل وكالة التعاون والتنسيق التركية " تيكا "في فلسطين  أحمد رفيق  شتنكايا، وبمشاركة  نائب رئيس الغرفة التجارية بطولكرم محمد العورتاني، ورئيس جمعية رجال الأعمال بطولكرم بسام الأعرج وأعضاء الجمعية، ومعاذ جبارة من مديرية السياحة والآثار ، وبحضور الجهات المختصة بمؤسسة المحافظة. 

ورحب المحافظ أبو بكر بالقنصل التركي العام بفلسطين، ناقلاً له تحيات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" وتأكيده على عمق العلاقات التركية الفلسطينية ومتانتها، موضحاً أن تلك العلاقات  تقوم على الترابط والتعاون، مشيراً إلى وجود الكثير من الآثار والشواهد التركية بمحافظة طولكرم، ومنها النفق العثماني " سكة الحجاز" ومبنى السرايا العثماني وغيرها من الآثار التركية التي تم ترميمها والحفاظ عليها، بالإضافة لإقرار مجلس الوزراء مؤخراً لمشروع ترميم النفق العثماني.

 وتابع المحافظ أبو بكر قائلاً:" تتميز  طولكرم باعتبارها محافظةً زراعيةً من حيث وفرة  الأراضي والمياه، وخبرة المزارعين، والتمكن من إنتاج زراعات نوعية مثل الأفوكادو والأناناس، والفراولة، إلى جانب الزراعات التقليدية، بالإضافة لوجود العديد من المصانع التي تعتمد على  الصناعات المتعلقة بالزراعة، إلى جانب وجود الكثير من المصانع والشركات التي حققت نجاحاً على مستوى المحافظة، علاوة على  ما تتميز به طولكرم بوجود العديد من الجامعات".

وأضاف :" نعمل بالمحافظة، ومن خلال الشراكة مع الجهات المختصة ذات العلاقة، على تنفيذ مشروع التوثيق الكرمي، والذي يعتمد على الوثائق التركية، لتوثيق الرواية الفلسطينية في مواجهة كذب الاحتلال وإدعاءاته  على هذه الأرض".    

   من جانبه عبر ديمير عن سعادته لزيارة محافظة طولكرم، مشيداً بحفاوة الاستقبال ، منوهاً إلى أن العلاقات التركية الفلسطينية، علاقات أخوة وصداقة، تقوم على مساندة القضية الفلسطينية ودعم الحقوق الفلسطينية.

وأوضح ديمير بأن القضية الفلسطينية دائماً حاضرة على جدول الأعمال من خلال تقديم الدعم والمشاريع المساندة والداعمة للشعب الفلسطيني، بما يعزز ويقوي من العلاقات التركية – الفلسطينية، مشيرا إلى الآثار التركية في فلسطين تدلل على مدى متانة هذه الروابط والعلاقات التي نسعى دائماً للحفاظ عليها وتعزيزها.

وتخلل اللقاء كلمات من الملحق التجاري التركي في فلسطين، وممثل تيكا، والذين تحدثوا عن التنسيق والتعاون التركي الفلسطيني في هذه المجالات.

 فيما قدم كل من نائب رئيس الغرفة التجارية بطولكرم محمد العورتاني، ورئيس جمعية رجال الأعمال بطولكرم بسام الأعرج، وأعضاء الجمعية، وممثل مديرية السياحة والآثار، مداخلات في المجال الاقتصادي والتعاون التجاري، وفي جانب الحفاظ على الآثار التركية القديمة، مؤكدين على  الدور التركي، و تعزيز التعاون في المجال التجاري، وغيرها من الجوانب التي من شأنها أن توثق العلاقة ما بين تركيا والشعب الفلسطيني وقيادته.