كيف تجهز سيارتك لإستقبال فصل الربيع؟

كيف تجهز سيارتك لإستقبال فصل الربيع؟
تحتاج السيارة لبرنامج عناية خاص لاستعادة رونقها ومظهرها الجذاب، وذلك مع قرب انتهاء فصل الشتاء وبدء فصل الربيع.

غسل السيارة

أول شيء يجب القيام به هو تنظيف السيارة وترتيبها تماما ويفضل الحصول على مستلزمات التنظيف اللازمة لمنطقة الغسيل، وهي غالبا قطعة إسفنج وقطعة قماشية ودلو ومنظف زجاج ومواد للعناية بقمرة القيادة ومنظف جنوط، وفق (مصراوي).

وبوجه عام فإن أول غسل بعد فصل الشتاء يكون له أهمية خاصة، كما يلزم أن يشمل قاع السيارة لإزالة الرمال والاتساخات الأخرى، لاسيما الرفارف والجنوط، مع مراعاة وجود مسافة 30 سم على الأقل مع فوهة الضغط العالي لتجنب الإضرار بطلاء السيارة.

العناية بالمقصورة الداخلية
وبعد التأكد من إزالة بقايا الطين من مبيت العجلات وقاع السيارة وغسل الجسم تبدأ مرحلة العناية بالمقصورة الداخلية، والتي تبدأ بالتخلص من الأتربة والاتساخات الأخرى عن طريق المكنسة الكهربائية، ومسح الأسطح البلاستيكية بقطعة مبللة من نسيج الألياف الدقيقة، مع استخدام اسبراي خاص للعناية بالقمرة والتابلوه.

ويتم العناية بالفرش عن طريق المستحضرات الخاصة بتنظيف وإزالة البقع، ويفضل اختبار المنتجات الجديدة في مناطق غير مرئية في البداية، ويفضل تنظيف عتبات الأبواب وكذلك العناصر المطاطية والعناية بها عن طريق بودرة التالك أو الفازلين.

وبعد الغسل تصبح أضرار الطلاء، التي سببتها الحصى الصغيرة، واضحة؛ حيث إن ارتطام بعض أنواع الحجارة الحادة بجسم السيارة قد يتسبب في اختراق الطبقة اللامعة فوق الصاج، وهو ما يهدد بتكوين طبقة الصدأ.

ويمكن علاج أضرار الطلاء الصغيرة عن طريق قلم طلاء خاص، ومن الأفضل التوجه إلى المراكز الفنية المتخصصة، ولا يجوز بأي حال من الأحوال ترك أضرار الطلاء بدون إصلاح، وإلا فسيكون هناك خطر تكون الصدأ، وبعدها ستكون عملية الإصلاح أغلى بكثير.

ويلزم فحص الإطار ومدى صلاحيته وعمق المداس، والذي لا يقل عن 6ر1 ملم، كما يلزم فحص ضغط هواء الإطارات، وضبط نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات إذا كانت السيارة مجهزة به.

استبدال فلتر المقصورة
يراعي استبدال فلتر المقصورة الداخلية؛ حيث تتراكم الأتربة والاتساخات الأخرى به وحبوب اللقاح، وهنا يشار إلى أن الفلتر النظيف يقي من انتشار الجراثيم، ويتم تغيير فلتر المقصورة الداخلية مرة كل عام، ويفضل الموديلات المعتمدة على مادة الكربون النشط.

التعليقات