سباق الهجن في دبي - الرياضة التراثية في الإمارات العربية المتحدة

سباق الهجن في دبي - الرياضة التراثية في الإمارات العربية المتحدة
تعد رياضة سباق الهجن في دبي من الرياضات التراثية وليس فقط في دبي؛ بل في عدد كبير من دول مجلس التعاون الخليجي، كما أن أصبح لهذه الرياضة جمهور كبير على مستوى الإمارة أو العالم أجمع، كذلك من خلال هذا المقال سنتعرف بشكل دقيق عن هذه الرياضة وما إذا كان هناك مخصص لها داخل دبي أم لا.

سباق الهجن في دبي
لا تعقد هذه السباقات على مدار العام وفي أي وقت ولكن لها وقت مخصص تتم فيه حيث يكون الوقت المناسب لها بداية من شهر أكتوبر إلى أخر شهر مارس من كل عام، كذلك فإن هذه السباقات لها أشواط لكن عددها تختلف من سباق لآخر حيث إن من الممكن أن تتراوح ما بين 9 إلى 12 شوط، كما أن المسافة التي يقطعها الهجن قد تبدأ من 500 متر إلى 3000 متر تقريبًا.

كذلك فإن هذه السباقات لا يسمح أن ينضم إليها إلا الهجن الأصيل حيث إن لها مواصفات خاصة سواء في الشكل العام لها أو لياقتها البدنية، 

بجانب حجم الرأس للهجن أو شكل أذنيه أو طول رقبته؛ ففي حالة إذا تغيير شكل الهجن حتى ولو تغير لونه؛ فسوف يتم استبعاده من المشاركة في السباق.

بالإضافة إلى حقيقة أن سباقات الهجن جذابة للغاية للمشاهدة، يحب عدد كبير من الناس زيارة كازينو العرب للمراهنة على هذه السباقات.

كما أن إمارة دبي تهتم بكل ما يخص التراث البدوي الأصيل وعدم التخلي عن أيًا من العادات أو التقاليد الإماراتية، 

كذلك فإن الدولة تدعم ثقافة تربية الهجن العربية والاهتمام بها، كذلك فإن سباق الهجن في دبي يقام بشكل سنوي في الإمارات مما يساعد على تعزيز التراث الشعبي وتذكرة الشباب والأطفال بعصر أجدادهم.

بالإضافة إلى أن سباق الهجن يمكن أن تنضم إليه سواء كنت بمفردك أو مع جماعة من أصدقائك من على مستوى القبيلة أو الأسرة، 

كذلك قد لاقى هذا السباق اهتمام عدد كبير من الدول الأوروبية حيث تم تنظيم حوالي ثلاثة سباقات خلال عامي 1998 و1999م  في كلاً من ألمانيا وأستراليا تحت إشراف من اتحاد سباق الهجن في دولة الإمارات وقد لاقوا نجاح ساحق.

كذلك كان في السابق تتم هذه السابقات في ميادين مستقيمة، أما في الوقت الحالي فهي مستديرة بطول 10 كيلو متر، كما أن عدد المضامير التي يقام بها سباق الهجن في دبي والإمارات أجمع حوالي 15 مضمارًا. كما أن الفائزين في هذه المسابقات يحصلون على جوائز قيمة من الحكومة والمؤسسات والشركات والبنوك وتجار القطاع الخاص مما أدى إلى زيادة الإقبال على الانضمام لهذا السباق على مستوى الدولة.


جهود الإمارات لحفظ الرياضات التراثية 

تعدد أنواع الرياضات التراثية في الإمارات؛ لذلك تبذل الدولة جهودا كبيرة للحفاظ على هذه الرياضات من خلال إقامة الفعاليات والمهرجانات ومنها سباق الهجن في دبي، بجانب عدد من القرى التراثية التي تقدم الحياة في الماضي وتعكس الحياة الثقافية قديمًا، كذلك فمن هذه القرى هناك قرية التراث في أبو ظبي وقرية التراث الثقافية في العين، بالإضافة إلى عدد كبير من المتاحف الوطنية.

نادي دبي لسباقات الهجن 

يعد هذا النادي من أهم المؤسسات الرياضية التي أنشأتها دبي حيث إنها تدعم الحفاظ على ثقافة التراث في الدولة، كما أن هذا النادي هو المسؤول عن تنظيم كيفية إقامة السباق ودعمه، كما تم إنشاؤه وفقًا رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

كذلك في عام 2008م تم تأسيس مضمار المرموم حيث تم اختيار منطقة المرموم على وجه الخصوص؛ لأنها تشتهر بأرضها الرطبة والبحيرات من حولها وأهم المحميات والكثبان الرملية، كما أن أنها تتميز بموقع رائع واستراتيجي حيث إنه يبعد عن مدينة دبي بحوالي 40 كيلو متر.

بالإضافة إلى أن يمكن التسجيل في سباق الهجن في دبي والتعرف على جميع الفعاليات الخاصة به وما هي الجوائز عبر التطبيق الخاص بالنادي، كما أن هذا النادي يقع على بعد 45 دقيقة من مطار دبي الدولي ويبعد عن دبي مول بحوالي 40 دقيقة.

كذلك في الختام نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن سباق الهجن في دبي وما هي أهميته وقيمته في دولة الإمارات، كما أننا وضحنا أهم المعلومات عن نادي الهجن في الإمارات.