شاهد: أرقى النماذج للديكورات الحجريّة في الواجهات الخارجية

شاهد: أرقى النماذج للديكورات الحجريّة في الواجهات الخارجية
يقتصر استخدام الحجر على الواجهات الكلاسيكيّة التي تبدو متماثلة، لكن يساهم الحجر أخيرًا في صنع الواجهات الـ"مودرن" الخاصّة بالمباني أو الفلل، والمنسجمة في الشكل، من دون أن تكون متماثلة.

و للمزيد عن ديكورات الواجهات الخارجيّة المصنوعة من الحجر، في نماذج مفصّلة من مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان، وفق (سيدتي).

ديكورات من الحجر في الواجهات الخارجيّة





يدخل أكثر من حجم ولون (فاتح وداكن) ونوع من الحجر (المالس والنافر) في إعداد الواجهات الخارجيّة، وذلك لإضفاء جاذبيّة مضاعفة على البناء.

و في هذا الإطار، تعدّد المهندسة ريهام بعض أنواع الأحجار المناسبة، في هذا الإطار، منها: الترافنتينو الإيطالي المالس والحجر الرملي الذي يشغل مرتبة متوسطة بين النوعين المالس والخشن، بالإضافة إلى الحجر اللماع الذي يسمى المجلي، والأخير مالس للغاية والحجر المنقوش.

ثمّة نموذج يتمثّل في تلبيس الواجهة الخارجيّة بالحجر النافر، مع تأطير الواجهة، بالحجر المالس (أو السيراميك) و في هذه الحالة، تؤطّر النوافذ والأبواب، بدورها، لكن بصورة مغايرة عن نوعي الحجر المستخدمين في الواجهة، وإطارها، مع دعوة المهندسة ريهام إلى جعل الحجر المحيط بالنوافذ (و الأبواب) بارزًا.

و توضّح المهندسة أن الإطار قد يحوط بكامل البناء المؤلّف من أكثر من طبقة، أو قد يحل في كلّ طبقة، علمًا أنّه في الحالة الأخيرة يشير العمل إلى تصميم أكثر غنى.

ثمّة نموذج ثان يتمثّل في تلبيس الواجهة بالحجر النافر، أو المالس، مع تأطير الواجهة، من جهة على هيئة الحرف L المقلوب، بالحجر (أو بالسيراميك الشبيه بالباركيه) داكن اللون، على أن تتضمّن الجهة الثانية من إطار الواجهة، ثلاثة عواميد رفيعة مرتفعة بصورة متوازية أو متعدّدة الأطوال.

ثمّة نموذج ثالث يتمثّل في تلبيس الواجهة بالحجر المالس أو المنقوش، مع تأطير الواجهة، على هيئة حرف U المقلوب في طبقة، على أن تتابع كتابة الحرف المذكور بوساطة الحجر في الطبقة الثانية.

و ينفّذ الحرف بوساطة الحجر النافر، على أن تتضمّن الفراغات بين الطبقتين النباتات المتدلاة و في هذه الحالة، يكون الدرابزين مصنوعًا من الزجاج المخضرّ.

يكون الحجر الخاص بـ"الترّاس" النافر عن الواجهة مميّزًا في لونه الداكن، ونوعه المغاير عن أجزاء البناء الأخرى، و يدمج الحديد (أو الزجاج) بالترّاس، و تسلّط الإضاءة باللون الأخضر أو الأزرق أو الأحمر على الواجهة، ابتداء من الأرضيّة، وذلك لجعل العمل الحجري الفنّي واضحًا وجذّابًا في الليل.

و إذا كانت الأسقف واضحة في الواجهة، تستخدم الأسقف المستعارة، لأنّها تظهر الفخامة، بصورة تتجاوز الطلاء تدخل "السبوتات" في التصميم.

التعليقات