إليكِ أهم الأفكار في ديكورات المطبخ لمساحة عائليّة متعدّدة الوظائف

إليكِ أهم الأفكار في ديكورات المطبخ لمساحة عائليّة متعدّدة الوظائف
مع مرور الأيام والتطورات الكبيرة التي تحدث، فقد أصبح المطبخ الآن ليس ضرورة للمرأة فقط، فهو فيه وظائف الفضاء المنزلي  والنشاطات المتزايدة عن تلك التقليديّة، ومنها التقاء العائلة والعمل المكتبي.

وتبزر مساحات "منتعشة" بأخضر النباتات، ومضاءة بنور الشمس، ومزيّنة بالإكسسوارات، بخاصّة مع ميل المصمّمين العالميين إلى التفنّن في أشكال أواني الطهي وعناصر التزيين، وفق (سيدتي).

مطبخ مودرن وحديث متعدّد الوظائف

إذا كان البعض يجد أن صغر المساحة يبدو عائقاً في وجه تحقيق مطبخ معاصر متعدّد الوظائف، يوضّح مهندس الديكور هيثم عطّار أن المساحة المحدودة ليست مانعة من امتلاك مطبخ جذّاب، ومجهّز بالإكسسوارات والأدوات اللازمة، ومتاح لجلوس أفراد الأسرّة مع بعضهم البعض، والتركيز على شؤون العمل.

وذلك عندما يشرف على الأعمال فيه مصمّم محترف فالفسحة بدورها تسمح بحريّة التحكّم بالتصميم بشكل أكبر و المطبخ النموذجي المذكور كثير الأقسام حسب شروح عطّار، وهو يحتوي على:

•  منطقة تسمّى بـ"الهوت زون" مهداة للطبخ وشؤونه، تتضمّن الفرن والـ"ميكرُويف".

• منطقة الثلّاجة أو الـ"كولد زون".

• الـ"وِت زون" أي منطقة المجلى والجلّاية الكهربائيّة.

•  منطقة العائلة المزوّدة بمقبس كهربائي والإضاءة المناسبة وشاشة التلفزيون لتمضية وقت ممتع.

إلى ذلك، فكرة فتح المطبخ على غرفة الجلوس لمّ تزل رائجة حسب عطّار، وتعبّر عن أسلوب معيشي معاصر، بخاصّة عند تحقيق الانسجام بين عناصر المطبخ المفتوح ومفروشات المنزل والأرضيّات.

و لكن إذا كانت العائلة كثيرة الأفراد، وتتشارك أوقاتاً كثيرة مع الأصدقاء والأقارب في المنزل، حول المائدة، فإن استخدامات حيّز المطبخ تزيد وبالتالي، يفضّل أن يستقلّ الأخير بمساحته، حتّى يفسح المجال للطهو وترتيبات العزائم.

المطبخ متعدّد الوظائف المعاصر أو ذلك الذي يمزج في طرازه بين الأسلوبين الحديث والكلاسيكي، مصنوع من الخشب غالباً، علماً أن "الخامة النبيلة" المذكورة معالجة بصورة تقاوم الماء والحرارة، مع ثبات لونها لسنوات.

وفي هذا السياق، ينصح عطّار باختيار توليفة من الألوان الأحاديّة (النيود) وألوان الخشب الهادئة، في المطبخ المعاصر، بخاصّة إذا كان الأخير ينفتح على ركن المعيشة.

ويعدّد الألوان القابلة للدمج مع بعضها البعض: خشب الجوز الكندي مع الأسود، أو البرونزي مع العاجي، أو الخشب المسود مع الرمادي.

• من الطرق الطبيعيّة الرائعة لإضافة الألوان إلى مطبخك هي تزيينه بالنباتات، بخاصّة أنّها معروفة بدورها في رفع المزاج، علماً أن بعض النباتات يضاف إلى السلطات والأطباق المطهيّة.

• دور الإضاءة رئيس في المساحة، مع نصيحة عطّار بتجهيزها بوحدات قابلة للتحكّم في شدّتها (ديمر)، خلال النهار و الليل.

• تزويد التصميم بطبقات عدة، العلويّة منها، كما المنخفضة، وبأسطح كثيرة.

 5 نصائح في الديكور من المصمّم:

في الآتي، يعدّد المهندس هيثم عطّار خمس نصائح يجب أخذها في الاعتبار، قبل تصميم المطبخ المعاصر متعدّد الوظائف:

1. تُشبع المساحة درساً، مع الحرص على تحقيق "مثلّث الحركة" فيها، أي تصميمها بصورة تسهّل الانتقال بين "الهوت زون" و"الكولد زون" و"الـوِت زون".

2. يفضّل اختيار لون الأرضيّة وخامتها، قبل الشروع في تصميم المطبخ، حتى تمزج بألوان العناصر الأخرى.

3. تحدّد ارتفاعات الخزائن، حسب علوّ السقف، ومناطق المطبخ بشكل عام.

4. توزّع الإضاءة، باحترافيّة.

5. تدمج الألوان ببعضها البعض، بصورة تعدّ لوحة ديكور مريحة.

التعليقات