عاجل

  • مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم منزل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان في بلدة عرابة قضاء جنين

  • رويترز عن وزير الخارجية الصيني: نعرب عن استيائنا إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط المنطاد

  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة برقين غرب جنين

كيف تختاري الأريكة في المنزل العصري؟

كيف تختاري الأريكة في المنزل العصري؟
تتخذ الأريكة مكانةً مميّزةً في الفراغ المعماري، فهي تُمثّل النقطة المركزيّة فيه، إذ تتوزّع المفروشات والإكسسوارات حولها، وتبدو المطرح المفضّل للاستقبال أو للانفراد بالذات، كما تشي بذوق صاحبة المنزل.

فما هي الاتجاهات الحديثة المتبعة في تصميم الأريكة، لنواحي الشكل والنسيج واللون؟

يبدو الاستلقاء على الأريكة غاية المرء بعد قضاء يوم متعب؛ تُضاف إلى الخاصّية المتمثّلة في إراحة الجالس، والتي تحملها قطعة الأثاث الأساسيّة المذكورة، خاصّية أخرى متعلّقة بقيام الأريكة بدور "العمل الفنّي" في الغرفة، بخاصّة مع ملاحظة أشكال غير مألوفة من الأرائك، حسب مهندس العمارة والتصميم الداخلي فادي عطّار، وذلك في مجموعات دور المفروشات العالميّة الصادرة أخيراً، وفق (سيدتي).

أنسجة خشنة المظهر وناعمة الملمس









الأنسجة خشنة المظهر، وناعمة الملمس في آن واحد، كالصوف والصوف الأجعد "البوكليه" الرائجين منذ عام 2019، ولمّا يزالا مرغوبين، بالإضافة إلى الفرو عالي الجودة، والذي يميّز الأريكة بالأناقة.

المخمل، الذي يعدّ من الأقمشة الفخمة، الأمر الذي يفسّر استخدامه في تنجيد الأرائك الخاصّة بصالات استقبال الضيوف، مع الإشارة إلى أن المخمل متين وسهل التنظيف، كما يتوافر بأنواع عدة، مثل: الخفيف منه، كما الثقيل وذلك المنقوش بنقوش نافرة...الشامواه، الذي يتوافر في نسختين: الأصيلة منها، التي يطلق عليها اسم "الجلد المقلوب"، وتتمتّع بالجودة والفخامة، كما تعمّر طويلاً، أما النسخة الثانية فتبدو أقلّ جودة، مقارنة بـ"الجلد المقلوب"، وتصعب العناية بها، لسرعة التبقّع.

الكتّان الناعم، الذي يُشابه ملمسه القطن إلى حدّ كبير، فيما سعره في متناول معظم الفئات، بالإضافة إلى المميّزات الخاصّة بالخامة المذكورة، كالمتانة وسهولة الاستخدام والتنظيف، و عن النصائح المُساعدة في اختيار لون الكنب، فإن عوامل عدة تتدخّل في ذلك؛ يرجع بعض العوامل إلى الذوق الشخصي، والبعض الآخر إلى الحاجة من استخدام قطعة المفروشات المذكورة، علماً أن الصوفا تحلّ في مشاريع مختلفة، كالسكنيّة منها، والتجاريّة، مثل: الفنادق والمكاتب وقاعات الانتظار وغيرها".

ويشير إلى أهمّية تحقيق الانسجام بين الصوفا مع المفروشات الأخرى في الغرفة، ويفيد بأن الأريكة السادة تتصدّر مشهد التصميم الداخلي أخيراً، وأن الألوان المختارة لها من الدور العالميّة، فاتحة، تشتمل على: الأبيض والسكّري والزهري والأزرق السماوي.

و القطعة التي تتخذ حرف ال"L"هذه القطعة من المفروشات لا تزال دارجة، وتبدو أساسيّة في بعض المساحات، لخصائصها المتمثّلة في تناسبها مع الاستخدام العائلي، إذ توفّر للأفراد أماكن عدة للجلوس متقاربين، حول شاشة التلفاز مثلاً، أو المدفأة، كما هي تشيع إحساساً بالدفء والترابط، وتشعر بالاسترخاء، إذ يمكن الاستلقاء عليها لأخذ قسط من الراحة أو لمطالعة كتاب.

أضف إلى مميّزات الأريكة المذكورة آنفاً، هي توفّر الكثير من المال على صاحب المنزل، إذ تغني عن شراء قطع عدة من الأثاث للغرفة، فالطرق الحديثة في تصميم الأريكة التي تتخذ هيئة حرف اللام اللاتيني، تسمح لمقتنيها بالتلاعب في هيئتها، وتوزيع أجزائها في المساحة حسب المرغوب، الأمر الذي يشعر بعد كل تصميم تركيبي بالحصول على أريكة جديدة.

تقضي طرق تنسيق الصوفا، مع المفروشات الأخرى في الغرفة، بالحرص على تحقيق التناغم بين المحتويات، من دون أن تنتمي هذه الأخيرة إلى مدرسة واحدة في التصميم، بل يجذب دمج أنماط الديكور، وأزمنته، ببعضهما البعض.

و في حضور الصوفا كلاسيكيّة الطابع، أو المحمّلة بالتفاصيل التصميمية، تحلو الطاولات "المودرن" التي تبسّط مشهد الديكور، وتخلق التوازن البصري بين الكلاسيكيّة والحداثة، والعكس صحيح، مع ضرورة أن تكون القطع المختارة مدروسة بعناية فائقة، حتّى لا يتحوّل مشهد الديكور إلى فوضوي.

إليك النصائح الخمس الآتية، قبل اختيار الصوفا:

1 يُحدَّد حجم الصالة التي ستستضيف الأريكة، بالإضافة إلى العناصر الأخرى كالمقاعد الجانبيّة وطاولة القهوة، في حال الرغبة بإضافتها إلى المساحة، في البدء مثلاً، في المساحة الفسيحة، يفيد البحث عن كنبة مستديرة الشكل لتشغل الفراغ المتاح، أمّا في المساحة الضيّقة، فقد تفي الأريكة صغيرة الحجم بالغرض، ولا تجعل المكان مكتظّاً وعديم الجاذبيّة.

أضف إلى ذلك، في حضور الجدران كثيرة التفاصيل، يفضّل اختيار الصوفا ذات التصميم البسيط، وذلك لخلق التوازن في المكان بالمقابل، إذا كانت الجدران تخلو من التفاصيل، وبسيطة، تلفت الصوفا التي تمثّل النقطة المركزيّة في الفراغ.

2 يُختار شكل الأريكة حسب نمط الحياة؛ تناسب الأريكة التي توضع في مقابل التلفاز، لغرض الاسترخاء، أمّا في حالة صاحب المنزل الذي يهوى الألعاب الإلكترونية أو استقبال الأصدقاء فإن التصميم نصف الدائري مناسب، على أن تزوّد الغرفة بطاولة مركزية تتوسّط المساحة في حالة المنزل العائلي، فإن الكراسي تضاف حول الأريكة، مع ووضع العديد من الوسائد عليها، وذلك للسماح باجتماع أفراد الأسرة معاً والاسترخاء أو القراءة أو حتى مشاهدة التلفاز.

3 يحرص البعض، عند اختيار مواد تنجيد الكنب للصالة الجديدة، أن يقدّم الشكل والجماليّة على العمليّة، في مقابل البعض الآخر الذي يجعل خياره يرتكز على العمليّة.

4 يتعلّق اختيار نمط كنب الصالة بالذوق الشخصي؛ فإذا كان المنزل عبارة عن مزيج انتقائي من الألوان والتصاميم، فإن الأريكة تتجه إلى الميل المذكور، كذا الأمر إذا كان طراز المنزل كلاسيكيّاً أو عصريّاً.

5 لم تعد إعادة تنجيد أثاث المنزل، بخاصّة الأريكة، عمليّة مكلفة، كما كان الأمر عليه في السابق لذا، يبدو المجال مفتوحاً لاختيار اللون المرغوب للكنب، سواء الأنسجة ذات الألوان المشرقة، كالأبيض والسكّري، بخاصّة مع تعدّد الشركات المتخصّصة في علاج هذه الأنسجة عندما تتبقّع، أو الألوان الداكنة أو حتى المحايدة لكن مهما كان الخيار، يجب أن يتناسب الأخير مع تصميم الغرفة والألوان المتوافرة فيها.

التعليقات