أهم طرق الدفع التي قد تنقل الاقتصاد العالمي إلى مستوى مختلف

أهم طرق الدفع التي قد تنقل الاقتصاد العالمي إلى مستوى مختلف
طرق الدفع – أهم طرق الدفع التي قد تنقل الاقتصاد العالمي إلى مستوى مختلف

يرى الاقتصاديين أن الاتجاه المتصاعد في تنوع طرق الدفع بالطريقة الهائلة الآن، له تأثير كبير في سهولة المعاملات المالية إرسال واستقبال المال من أي بلد في العالم، وبالتالي هذا سينعكس على الاقتصاد العالمي ونقله إلى مستوى آخر من الانتعاش والسلاسة. 

سوف يساهم هذا التنوع الكبير في طرق الدفع في سهولة التجارة والشراء والبيع وإرسال المال من أي بلد إلى بلد آخر، غير أن هناك طرق دفع تعمل على تحويل العملات المحلية لأخرى دولية، بما يجعل التجارة والاستثمار أسهل بكثير هذا التنوع في طرق الدفع منح الأشخاص امكانية اختيار طريقة الدفع المناسبة للنشاط الذي يفضلونه، كمن يستخدم مثلا الدفع عن طريق بطاقة بيربل باي في بيربل باي كازينو ، أو يستخدم سكريل في التحويل لدولة عربية بهدف الدفع اون لاين في صفقة تجارية، وغير ذلك الكثير. 

هنا سوف نتعرف في موضوعنا هذا على أشهر طرق الدفع الرائجة في الوقت الحاضر.

الدفع عن طريق البنوك التقليدية

ما زالت البنوك التقليدية هي أساس وأهم طرق الدفع في العالم، فهي المؤسسات المالية التي لها كيان على الأرض، والتعامل فيها يتم عبر قوانين رسمية، وتًدار تحت رقابة من أجهزة الدولة. بما يمنحها المصداقية وثقة العملاء بها. المشكلة في التعامل مع البنوك أنها تستغرق وقت طويل جداً في تنفيذ عمليات إرسال المال. 

كما ان البنوك الأرضية تحتاج لكثير من البيانات والمعلومات عن طرفي التعامل المالي، مما يقفد العميل خصوصيته وسرية معاملاته، كما ترفض التعامل مع بعض الجهات والأعمال.

التعامل النقدي

يأتي الدفع النقدي في مقدمة أكثر وسائل الدفع شيوعاً، وهو التعامل بالعملات التقليدية يد ليد، سواء المعدنية أو الورقية، ولكنها لم تعد في الوقت الحالي وسيلة آمنة أو سريعة، كما انها طريقة لا تصلح في الاستثمار والاقتصاد في ظل الثورة الإلكترونية الآن.

التحويلات البنكية

هي إحدى طرق الدفع التقليدية والشائعة جداً، والتي تكون عبارة عن عملية لإرسال المال من كيان لكيان، مثل ان ترسل أموال من البنك الخاص بك، عن طريقة حوالة بنكية، إلى بنك آخر الأقرب إلى أهلك أو للجهة التي تريد الدفع لها، وبالرغم من ظهور الكثير من طرق الدفع الإلكترونية، إلا أن البعض مازالوا يلجؤون إلى الحوالات كطريقة للدفع المأمونة.

تطبيقات الدفع الإلكتروني عبر الهواتف الجوالة

التكنولوجيا وظهور الهواتف الذكية في الوقت الحالي، وفرت طرق للدفع الإلكتروني التي تمتاز بالفورية وأكثر أمان وبرسوم زهيدة وبدون أي جهد أو وقت، يمكنك بواسطة هاتفك المحمول نظام أندرويد او ماك أو وندوز وغيره، بحسب نظام هاتفك أن تقوم باستخدام واحد من هذه التطبيقات مثل تطبيق google pay، وتطبيق Apple pay، و Samsung Payوغيرها.

بمجرد تنزيل التطبيق وتفعيله عن طريق إعدادات الهاتف، سيمكنك الاستفادة من التطبيق في الدفع، ولكن ستحتاج لربط التطبيق بأحد وسائل الدفع الاخرى، مثل حساب بنكي او محفظة إلكترونية أو بطاقة ائتمان. بمجرد عدة لمسات على شاشة هاتفك تتم عملية الإيداع بشكل فوري وبأعلى معدل من الامان. لأن هذه التطبيقات تستخدم إجراءات حماية مثل كود المصادقة الثنائية، وبصمة الاصبع أو الوجه، مع كلمات مرور قوية، وترسل للعميل اخطار بكل عملية دفع عبر رسائل نصية.

طرق الدفع عبر الإنترنت

الدفع عبر الإنترنت الآن أصبح هو سمة العصر والطريقة المناسبة للاستثمار والتجارة حتى وللتعامل المالي بين الأفراد والمؤسسات. الآن هناك مئات وسائل الدفع عبر الإنترنت الموثوقة وبها أعلى معدلات الأمان، والمدعومة بقوة وتمتاز بمزايا كثيرة تجعلها أفضل طرق الدفع على الإطلاق، من هذه الطرق:

الدفع عن محافظ افتراضية

تأتي المحافظ الافتراضية أو كما تسمى الإلكترونية في مقدمة أكثر طرق الدفع أماناً وسرعة، نظراً لمعدلات الامان بها بواسطة أعلى إجراءات التشفير، غير انها محافظ افتراضية ليست ملموسة، بما يمنع سرقتها أو فقدانها. لا تتبادل معلومات العملاء مع أي جهة أخرى، ومدعومة في غالبية دول العالم، غير ان رسوم العمل بها متدنية جداً.

يرى الخبراء الاقتصاديين أن المحافظ الإلكترونية وخاصة سكريل ونتلر وباي بال، من أفضل وسائل الدفع التي لها تأثير كبير ومهم على الاقتصاد العالمي، من خلالها يمكن تسهيل إجراء الصفقات وإرسال المال واستقباله بدون أي قيود، طالما في نطاق عمل المحفظة.

للدفع عن طريق إحدى المحافظ الإلكترونية، يلزمك تسجيل حساب على الموقع الإلكتروني للمحفظة، ثم تمويلها بحساب بنكي أو بطاقة ائتمان، وعلى الفور تمنحك وسيلة دفع خصوصية جداً، لا يمكن لأي جهة أو متطفل اختراق حسابك أو الاحتيال على أموالك او تسريب بياناتك. طالما أنك تحتفظ جيداً ببياناتها بعبداُ عن المتطفلين.

الدفع عن طريق العملات المشفرة

تمثل العملات المشفرة  عصر جديد ومستقبل مزدهر لعمليات الدفع على الإنترنت، فهي عبارة عن عملات افتراضية لا وجود لها على أرض الواقع لا مركزية ولا يمكن تتبع المعاملات التي تتم من خلالها، بما يحرر المعاملات المالية من إجراءات الروتين وهيمنة المؤسسات المالية وحكومات الدول.

يمكن لأي شخص ان يحصل على العملات المشفرة وفي مقدمتها عملة البيتكوين والإثيريوم والريبل واللايتكوين وغيرها، من بورصة العملات المشفرة، ويمكنه الدفع بها في المواقع الإلكترونية ومواقع الخدمات والمتاجر التي تقبل التعامل بها، وبنفس سهولة شرائها يمكن بيعها. غير انها تعتبر وسيلة جيدة جداً للاستثمار والربح، وخاصة مع اسعارها التي تشهد ارتفاعات كبيرة على فترات متقاربة، إلا انها لا يمكن الدفع بها في المتاجر الحقيقية.

طرق دفع عربية شائعة

أطلقت العديد من البلاد العربية طرق دفع إلكترونية خاصة بها، للتسهيل على مواطنيها وغيرهم في إجراء عمليات الدفع الخاصة بهم، ولكنها في الحقيقة أصبحت وسائل دفع عالمية وحققت شعبية ونجاح كبير في المعاملات المالية، سواء على المستوى المحلي او الإقليمي او حتى الدولي. من أشهر طرق الدفع العربية تأتي:

بطافة فاستبي: وهى بطاقة عراقية المنشأ للدفع الإلكتروني مسبقة الدفع، تستخدم لإتمام عمليات الدفع على الإنترنت، في المتاجر الإلكترونية ومواقع الخدمات والكازينو.

بطاقة CashU: هي بطاقة دفع مسبق إماراتية الجنسية بدأت عام 2002، تعتبر من أفضل خيارات الدفع الإلكترونية الآمنة والسرية ذات الرسوم الزهيدة، هذه البطاقة شعبية جداً في دول الإمارات ودول الخليج ومصر.

بطاقة هايبر باي: واحدة من أفضل طرق الدفع الإلكتروني العربية، أردنية المنشأ بدأت عام 2010

بطاقة Myfatoorah : بطاقة كويتية للدفع المسبق، يمكن من خلالها دفع الفواتير والتسوق على الإنترنت.