شاهدي: أجمل الألوان من الباستيل رائجة في موضة ديكورات هذا العام

شاهدي: أجمل الألوان من الباستيل رائجة في موضة ديكورات هذا العام
تعتبر ألوان الباستيل من الألوان التي تتصف بالهدوء والسكون، وهي تطبع المساحات التي تحلّ فيها بالسكينة والراحة، وتتميّز بالشحوب أو البهتان أو النعومة.

و ينتمي كلّ لون، مدمجة بتركيبته نسبة كافية من الأبيض، إلى فئة ألوان الباستيل التي شاع استخدامها، في ثمانينيّات القرن الماضي، في موضة الأزياء والعمارة، بخاصّة مع بروز مبان مصمّمة حسب الـ"آرت ديكو" وملوّنة بالألوان المذكورة حول منطقة "ميامي" راهناً، تدخل ألوان الباستيل في موضة أزياء 2022، وستستمرّ في ذلك حتّى عام 2025، وفق (سيدتي).

قالت مهندسة الديكور ران إسطفان: "بعد كل زيارة لها إلى "أسبوع ميلانو للتصميم" Milano Design week، تتأكد أن خطوط الموضة والألوان الطاغية في كلّ عام تكون عينها، في مجالي الأزياء والديكور الداخلي على السواء".

و أشارت إلى أن ألوان الباستيل الرائجة أخيراً في عالم الديكور، تشتمل على الأخضر والأزرق السماوي والبنفسجي والأصفر البرتقالي والوردي، وأن الألوان المذكورة تستخدم بكثرة في أطلية الجدران وورق الجدران، كما في الأثاث والأكسسوارات، وتطبع المساحة المنزليّة بالهدوء والرقي وتوضّح أن اختيار الألوان وتنسيقها، عاملان هامّان في عكس أذواق قاطني المنزل ورقيّهم وشخصيّاتهم.

و لناحية ألوان الباستيل، تدعو المهندسة ران إلى اختيار ألوان الباستيل، بصورة تصمّم فيها لوحة ديكور منسجمة عناصرها، مع بعضها البعض، الأمر الذي يؤثّر إيجاباً في راحة الساكنين النفسية، لا سيّما في غرفة الجلوس حيث يقضون معظم أوقاتهم.

في الآتي، تعدّد المهندسة ران ألوان الباستيل الرائجة في غرفة الجلوس العصريّة، وتنصح بدمجها بألوان أخرى داكنة لتحقيق الفخامة والثبات، كما التناقض المحبّب في الديكورات.

• الوردي: يُضفي الوردي من فئة الباستيل طابعاً أنثويّاً على المساحة، ويُمثّل لوناً مريحاً للغاية، وأنيقاً، مع سهولة دمجه بالأزرق الداكن أو بالأخضر الداكن، حيث تدعو المهندسة، في هذا الإطار، إلى اختيار الألوان الطاغية (أو الأساسية) حياديّة فاتحة (كالأبيض أو الرمادي الفاتح)، مع إضافة الوردي الفاتح، من خلال لمسات بسيطة، عن طريق السجّادة، وورق الجدران والوسائد واللوحات على الحوائط والإكسسوارات الموزعة في الغرفة، لا سيّما المزهريّات أو المناضد أو الأطباق.

• الأخضر الفاتح: يجذب مزج الأخضر من فئة الباستيل بالأخضر الداكن، مع الاستناد على الدوام إلى ألوان الأساس الطاغية المذكورة آنفاً، كالأبيض مثلاً، أضف إلى ذلك، تطعّم غرفة الجلوس بباقة من الألوان التي تشتمل على الباستيل منها، كما تلك الداكنة.

و في هذا الإطار، يحلّ الأخضر الباستيل، في الإكسسوارات الموزّعة على الطاولة التي تتوسّط غرفة الجلوس أو حتّى اللوحات على الجدران (أو ورق الجدران)، مع جاذبيّة متمثّلة في إضافة النبات الأخضر إلى الزوايا الفارغة، الأمر الذي "ينعش" المساحة ويضفي النقاوة عليها.

من جهة ثانية، هناك لوحة ديكور أخرى تتمثّل في إضافة لون النعناع الكريمي إلى السجاد، ومزج الرمادي الباهت بالأخضر الباستيل.

• الأزرق السماوي: تُضاف لمسات خفيفة من الأزرق من فئة الباستيل إلى غرفة الجلوس، مع الأبيض والخشب الفاتح والبيج (و| أو الرمادي)، علماً أن التدرّج المذكور من الأزرق يشي بالهدوء والراحة.

من جهة ثانية، تحلو اللعبة اللونيّة التي يتقدّمها الأزرق السماوي الممزوج بالوردي، لا سيّما في المساحة العائليّة "النيو كلاسيكيّة"، وتحقّق التناقض المُحبّب في الديكور، كما الفخامة أمّا في غرفة الجلوس "المودرن"، فيخلط الأزرق السماوي والأزرق الملكي (الداكن) ببعضهما البعض، وهما يطعّمان بلمسة خفيفة من البيج.

و يحلّ الأزرق الباستيل، في إطار الأكسسوارات الموزّعة على الطاولة التي تتوسّط المساحة، وفي اللوحات على الجدران.

• الأصفر: تحلّ مشحات من الأصفر في غرفة الجلوس، التي يتقدّمها البيج أو الرمادي الضارب إلى البيج، كلون أساس في هذا الإطار، يدخل كلّ من الأصفر الباستيل والأصفر البرتقالي والرمادي والأسود لتحقيق تناقض محبّب في المساحة.

و يوظّف الأصفر الباستيل، من خلال اللوحات مثلاً أضف إلى ذلك، يمكن اختيار الرخام الطبيعي للجدار بلون يميل الى اللون الأصفر أو الذهبي.







التعليقات