حنا: معاداة الصهيونية ليست معاداة للسامية

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن معاداة الصهيونية هي ليست معاداة للسامية ونحن نرفض معاداة السامية كما اننا نرفض كافة انواع العنصرية بكافة اشكالها والوانها وخاصة عندما تلبس الثوب الديني والدين منها براء .

لا ننكر وجود الديانة اليهودية وان كنا نختلف عنها عقائديا وفي امور جوهرية ولا ننكر وجود المنتمين الى هذه الديانة ونحن نرفض بأن تمارس الكراهية بحق اي انسان سواء كان يهوديا او مسيحيا او مسلما لانه ينتمي الى هذه الديانة او تلك.

نعتقد بأن اولئك الذين يتحدثون عن معاداة السامية ويربطونها بالموقف الاخلاقي من الحركة الصهيونية العنصرية انما هدفهم التضليل والتشويه وما يقومون به هو امر غير مقبول وغير مبرر ، فمعاداة السامية مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا مع تأكيدنا بأننا نرفض معاداة اي شعب في اي مكان في هذا العالم بسبب الانتماء الديني او الخلفية الثقافية .

اما بالنسبة للحركة الصهيونية فإن الامر يختلف فالصهيونية هي حركة عنصرية كانت سببا في النكبات والنكسات التي تعرض لها شعبنا ، والفلسطينيون ما زالوا يدفعون حتى اليوم فاتورة المظالم والمؤامرات التي خططت لها الحركة الصهيونية وبتواطىء من بعض الجهات السياسية في العالم .

لا يمكننا ان نقبل بما تقوم به الحركة الصهيونية ونحن على يقين بأن هنالك يهود في بلادنا وفي عالمنا لا يتفقون مع الحركة الصهيونية وافكارها العنصرية المعادية للفلسطينيين ، وهذه الشريحة وان كانت نسبتها ضئيلة ولكن لا  يمكن انكار وجودها.

هنالك اصوات يهودية مدافعة عن الحقوق الفلسطينية وهنالك يهود مسالمون يشاركون في كثير من الفعاليات والنشاطات التضامنية مع شعبنا وعلى سبيل المثال لا الحصر ما يحدث في حي الشيخ جراح .

اعود واكرر بأن مسألة معاداة السامية او اي عرق او شعب او قومية في هذا العالم لا تنسجم مع ادبياتنا ومبادئنا واخلاقنا ، أما الحركة الصهيونية فهي وضع مختلف وحالة شاذة بعنصريتها وكراهيتها وممارساتها الدموية .