قلقيلية: ورشة عمل حول مدونة قواعد استخدام القوة والاسلحة النارية من قبل قوى الامن

قلقيلية: ورشة عمل حول مدونة قواعد استخدام القوة والاسلحة النارية من قبل قوى الامن
رام الله - دنيا الوطن
برعاية ومشاركة اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني والاستخبارات العسكرية بالشراكة مع النيابة العسكرية والنيابة المدنية ورشة عمل حول مدونة قواعد استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل منتسبي قوى الأمن الفلسطينية.

وشارك في الورشة رئيس النيابة ايمن طربية، والعميد تيسير عزام مدير هيئة التوجيه السياسي والوطني، والنقيب نجاة حليقاوي من النيابة العسكرية، ومنتسبي الاجهزة الامنية.

وخلال افتتاحه الورشة أشار المحافظ إلى أهميتها، منوها الى ان القانون هو اساس عمل المؤسسة الأمنية، وتنفيذ المهام يتم حسب القانون واللوائح التنفيذية ومدونة السلوك، وعدم سلامة الاجراءات يسمح لمرتكب الجريمة بأن يفرج عنه، داعيا منتسبي الاجهزة الامنية الالتزام بالاجراءات ومدونة قواعد استخدام القوة والاسلحة النارية في تنفيذ المهمات لمعاقبة المجرم وردعه وفرض النظام والقانون والحفاظ على السلم المجتمعي.

بدوره ثمن رئيس النيابة جهود المحافظ والقائمين على الورشة، مؤكدا على ضرورة الالتزام بمدونة قواعد استخدام القوة حتى لا تكون هنالك حجة على رجل الأمن وتكون الإجراءات سليمة، مشيدا بسلوك منتسبي الأجهزة الأمنية والتزامهم بالاجراءات القانونية، وتطرق إلى حساسية و صعوبة عمل رجل الأمن، منوها الى ان القانون الجديد شدد العقوبة على المعتدين على رجال الأمن وهذا عزز من دور وعمل رجل الامن، وهنالك جودة في أداء منتسبي الأجهزة الأمنية ساهم في رفض الكثير من الدعاوى المقدمة ضدهم.

من ناحيتها قدمت النقيب نجاة حليقاوي نبذة عن القواعد الأساسية لاستخدام القوة والاسلحة النارية حسب المدونة، مؤكدة ان استخدام القوة يكون لتفادي الضرر وضمن حدود مدونة السلوك، وقدمت نماذج لتطبيق قواعد استخدام القوة.

من جهته شكر مدير التوجيه السياسي المحافظ على رعايته للورشة، كما شكر منتسبي الاجهزة الامنية على مشاركتهم في الورشة، موجها التحية للمؤسسة الامنية المنضبطة والملتزمة بالقانون، والعين الساهرة على امن الوطن والمواطن.