عاجل

  • زوارق الاحتلال تطلق قنابل إنارة في عرض بحر رفح

شاهدي: أرقى النماذج من ديكورات الجبس الكلاسيكيّة للأسقف

شاهدي: أرقى النماذج من ديكورات الجبس الكلاسيكيّة للأسقف
تعمل إضافة الأسقف الجبسيّة زيادة في جماليّةً على المكان الذي تحلّ فيه، كما الأناقة والرقيّ، إذ يتقدّم الجبس كلّ المواد الأخرى المستخدمة في تلبيس الأسقف، كالخشب والباطون، فالجبس مادة مرنة سهلة التشكيل وتسمح للمصمّم بالاشتغال بها على هواه.

و من جهةٍ ثانيةٍ، يسهل الدمج بين أعمال الـ"جبس بورد"، ومواد أخرى، كـورق الجدران أو الخشب أو "الكروم"، وفق (سيدتي).

و في هذا الإطار، تقول مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان أنه من الأمور الواجب مراعاتها عند توظيف ألواح الجبس في ديكورات السقف هي مساحة الأخير، إذ يُحدّد حجم السقف في الغرفة، مهما كانت وظيفتها، الخيارات.

و يبرز السقف المشغول بالجبس كسطح مستقيم، وذلك في حالة السقف ضئيل المساحة، أو يقسّم إلى أجزاء بحيث يستقبل كل جزء صورة فنية، وذلك في حالة السقف الكبير، أو قد تتركّز الأعمال وسط السقف، و المزيد عن ديكورات الجبس السقفيّة الكلاسيكيّة، في الآتي.




4 نماذج من ديكورات الجبس السقفيّة:

يركّب "صندوق" من الجبس، على أن يكون نافرًا عن السقف، فيغطيه يتضمّن "الصندوق" الكرانيش، في الزوايا، والنقوش، وتُطبّق هذه الفكرة، في الديكور الكلاسيكي، مع أهمّية التركيز على الإضاءة المخفيّة.

يركّب زوجان من "الصناديق" حسب الشكل الهندسي المرغوب (دائرة أو مربع أومستطيل أو مثلّث،  نسبة إلى حجم السقف المقسّم إلى قسمين، مع التزيين بالكرانيش والنقوش، وتوظيف الإضاءة المخفيّة.

و تفصل مساحة بين "الصندوقين"؛ تنسدل الإضاءة المباشرة من وسط المساحة، على أن تثبت على عمل جبسي منفّذ في الوسط ويتخذ هيئة الصندوقين عينها أي دائرة أو مربع.

و تنفّذ الفكرة عينها المذكورة في السقف المقسّم إلى قسمين، على أن يتخذ كلّ صندوق من "الصندوقين" هيئة قوسين متعاكسين، طوليًّا، وقوسين متعاكسين عرضيًّا، يتوسّط السقف عمل جبسي دائريّ الشكل، على أن يتضمّن النقوش الجبسية النافرة، وأن تنسدل ثريا دائريّة منه، و في المحصّلة، ترى العين كلّ أجزاء السقف مجمعة، في صورة قوس واحد في الزوايا، تحلّ الكرانيش.

يركّب سقف من الجبس على السقف الأساسي، من دون أن يكون الأول المذكور نافرًا، مع حضور كورنيش ضخم في المساحة الفاصلة في الزوايا بين السقف والجدار.

يتضمّن السقف الأبيض النقوش والزخارف المصبوبة من مادة الجبس، والملوّنة بالذهبي (أو بالفضي أو البرونزي) المعتق، على أن تلصق مباشرة على السطح.

التعليقات