ما حكم إقتراف الذنب بعد الاستغفار؟

ما حكم إقتراف الذنب بعد الاستغفار؟
أجاب الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، سؤالا تلقاه من شخص يقول فيه" ما حكم الذنب بعد الاستغفار؟

في رده، أكد أستاذ الشريعة أنه لا يملك أحد أن ييئس أحداً من رحمة الله، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الزمر: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ* وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ"، وفق (مصراوي).

وأضاف عطية" لو استغفر الإنسان وتاب من ذنب ووقع به مرة ثانية فعليه ان يستغفر مرة اخرى والله يغفر، فلو تكرر هذا الذنب علي العبد ألا يلجأ إلا لله رب العالمين وأن يتوب، عسى ان يكون الأجل قد انتهى أو أوشك على الانتهاء".

وأوضح أستاذ الشريعة أن قرار المسلم أن يرتكب الذنب ووراء ارتكابه لذنب نفسه الضعيفة ووسوسة الشيطان والنسيان، ومن المهم الا يرتكب الذنب عمدًا، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة آل عمران: "وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ".

ولفت عطية إلى دعاء القرآن الكريم الذي ورد في سورة البقرة: "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".

التعليقات