ألمانيا تقرر تعليق المصادقة على تشغيل مشروع "نورد ستريم 2".. وأسعار الغاز ترتفع

ألمانيا تقرر تعليق المصادقة على تشغيل مشروع "نورد ستريم 2".. وأسعار الغاز ترتفع
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بشكل ملحوظ بعد إعلان ألمانيا تعليق المصادقة على تشغيل مشروع الغاز "نورد ستريم 2".

وصعدت العقود الآجلة للغاز في شهر آذار/مارس المقبل في مركز TTF في هولندا إلى مستوى 940 دولار لكل ألف متر مكعب، بعد أن كانت عند مستوى 937 دولارا. 

وبذلك تكون الأسعار قد صعدت بنسبة أكثر من 10% مقارنة بإغلاق أمس، وفق ما نقل موقع (روسيا اليوم).

وفي وقت سابق أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا تعتزم مواصلة الإمدادات المستمرة من الغاز، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، للأسواق العالمية.

وأعلن المستشار الألماني، أولاف شولتز، الثلاثاء، تعليق مشروع أنابيب "نورد ستريم 2"، الذي تعتمد عليه موسكو في نقل الغاز إلى أوروبا عبر ألمانيا، محذراً من عقوبات إضافية على روسيا، وذلك رداً على قرارات موسكو الأخيرة الخاصة بالاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا، ونشر قوات روسية. 

وقال المستشار الألماني، الثلاثاء، إن بلاده يجب أن تعيد النظر في وضع أنابيب الغاز الروسي، "نوردستريم2" الذي ينقل الغاز الروسي لألمانيا، مضيفاً أن عملية التصديق على خط الأنابيب لا يمكن أن تمضي قدماً في ضوء تصرفات روسيا الأخيرة، وفق ما نقل موقع (الشرق للأخبار).

واعتبر أن اعتراف روسيا باستقلال لوهانسك ودونيتسك هو "خرق خطير للقانون الدولي"، وشدد على أن المجتمع الدولي يجب أن يرد على التصرف "غير المبرر" من روسيا.

وشدد شولتز على أن "صيغة نورماندي" تبقى مهمة للتواصل بين روسيا وأوكرانيا.

يذكر أن الوكالة الفيدرالية الألمانية لتنظيم الطاقة، علّقت في نوفمبر الماضي، بصورة مؤقتة آلية الترخيص لـ"نورد ستريم 2"، بسب عقبات قانونية.

ويمتد "نورد ستريم 2" من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا، ويتكون من خطين بسعة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، تم الانتهاء من بنائه في أوائل سبتمبر الماضي.

كان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال، الثلاثاء، إن العقوبات على روسيا يجب أن تشمل الإغلاق الكامل لخط أنابيب الغاز الروسي "نوردستريم 2" الذي ينقل الغاز إلى أوروبا عبر ألمانيا.

التعليقات