دراسة روسية تؤكد فعالية خلط لقاحي (أسترازينيكا) و( سبوتنيك)

دراسة روسية تؤكد فعالية خلط لقاحي (أسترازينيكا) و( سبوتنيك)
صورة توضيحية
كشفت دراسة طبية فعالية وسلامة مزج لقاحي (استرازينيكا) ولقاح (سبوتنيك لايت)، بعد صدور نتائج البحث الطبية والتي أجريت على ما يقارب 200 عينة بشرية.


وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي(RDIF)،  النتائج المؤقتة للمرحلة الثانية من التجارب السريرية لتقييم سلامة ومناعة الاستخدام المشترك للقاح (استرازينيكا) و لقاح (سبوتنيك)، التي شملت (100) متطوع في روسيا، و (100) متطوع في أذربيجان، وأظهرت مجموعة اللقاحات ملف أمان مقبولاً، وهو ما يتوافق مع نتائج لقاح (استرازينيكا)، والتجارب السريرية من لقاح (سبوتنيك لايت). 

وتجدر الإشارة إلى أن مراقبة المتطوعين استمرت لمدة (57) يومًا بعد إعطاء الجرعة الأولى وأظهرت سلامة جيدة للاستخدام المشترك للقاحين، ولم يتم اكتشاف أي آثار ضارة خطيرة تتعلق بالتلقيح أثناء المراقبة، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة (اليوم السابع).

وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسى بإطلاق برنامجًا للتجارب السريرية، في جميع أنحاء العالم لتقييم الاستخدام المشترك لمختلف اللقاحات القائمة على الفيروسات الغدية للوقاية من عدوى فيروس (كورونا).

وأوصت منظمة الصحة العالمية في كانون الأول/ ديسمبر 2021، باتباع نهج مماثل، يُعرف باسم التطعيم المعزز الأساسي غير المتجانسة، لاستخدامه في الممارسة السريرية الفعلية.

وسمحت منظمة الصحة العالمية بالتخطيط لجداول التطعيم غير المتجانسة، ذات اللقاحات المختلفة بمرونة أكبر في برامج التطعيم مما يجعلها أكثر سهولة بالإضافة إلى زيادة فعالية التلقيح.

التعليقات