مجموعة خليل الرحمن الكشفية تنفذ مخيماً كشفياً شتوياً بجانب طور بدو في إذنا

رام الله - دنيا الوطن
ضمن أنشطة المجموعة الشتوية، نفذت مجموعة خليل الرحمن الكشفية مخيماً كشفياً تدريبياً شتوياً بجانب كهف طور بدو في خربة بيت البان في بلدة إذنا غرب مدينة الخليل بمشاركة أكثر من 25 مشاركاً من منتسبيها بإشراف قائد المجموعة نعمان سلهب ومشاركة فريق قناة يلا معانا ع فلسطين.

بدأ فعاليات المخيم صباح الجمعة من خلال نصب الخيمة والشرح والتدريب على نصبها وتناول وجبة الفطور ومن ثم تأدية صلاة الجمعة، حيث خطب الجمعة بالحضور قبل القائد سيف الإسلام قفيشة، وتم تقسيم المشاركين إلى طلائع تخصص قسم منها في تحضير طعام الغداء، والقيام بمغامرات لاستكشاف المغاور والكهوف المحيطة والأماكن الأثرية في المنطقة، حيث شرح القادة عن المكان والمغارات وتاريخها وأهميتها.

وتخلل المخيم الشتوي تناول طعام الغداء بصاجية على الحطب أشرف على إعدادها القائد محمد النتشة ومن ثم أداء صلاة العصر جماعة.

قاد هذه الرحلة وأعد برنامجها القائد روحي الشرباتي، وساعده كل من القائد عاطف الرازم والقائد سيف الإسلام قفيشة والقائد إياد أبو اسنينة، إضافة إلى كل من الجوال أنس الكركي والجوال حسان أبو شخيدم من عشيرة جوالة نشامى الخليل.

بدوره أكد المفوض الكشفي القائد معين أبو شخيدم من خلال مشاركته في هذا النشاط على أهمية مشاركة الفتية والشباب و الإنخراط في مثل هذه النشاطات وذلك من أجل صقل شخصية المشارك وتعلمه الإعتماد على النفس من خلال قضاء يوم كامل بالخلاء ومما يضيف ايضاً المهارات والمعلومات الكشفية والثقافية للمشاركين.

تخلل البرنامج أيضاً تناول الشاي والقهوة على الحطب، وبعض التدريبات والمعلومات الكشفية، وترديد الصيحات والاناشيد الكشفية، والمشاركة في الطهي على الحطب، والعقد والربطات، وصافرات التجمع، والانضباط، والتفكر في خلق الله من طبيعة وحيوانات وطيور، والتعرف على طبيعة البلاد وممارسة هواية المغامرة والاستكشاف.

ويعتبر "طور بدو" الواقع في خربة "بيت البان" ببلدة إذنا غرب الخليل من أضخم كهوف فلسطين، وشاهداً على حضارات عريقة وارث تاريخي وأثري يمتد لأكثر من ألفي عام.

يحتوي الكهف الذي تزيد مساحته على 300 متر مربع محفور من الصخر التباشيري على العديد من الزوايا والسراديب، وفيه العشرات من طوق الحمام التي تزين أحد جدرانه، وساحة كبيرة، ويمتاز بوجود مناور خاصة في الأسقف (الروزانا ) تسمح لأشعة الشمس الدخول لعمقه، كما تساهم في عمليات التهوية والانارة.
"خربة "بيت البان" تتميز بوجود 20 مقلعا من الحجارة الضخمة، بالإضافة للكهوف المنتشرة فيها، والتي استخدمت كمنشأة صناعية على مر العصور، كما يوجد فيها معاصر للعنب والزيتون، وتحتوي على عدد من القبور وبقايا الأبنية التاريخية".