عاجل

  • التلفزيون الأردني: ارتفاع عدد ضحايا حادثة تسرب الغاز في العقبة إلى 13 قتـيلاً و251 مصاباً

شاهد: هذا ليس سحراً إنه توهج ينذر بأنك بمكان خطير.. احذر

شاهد: هذا ليس سحراً إنه توهج ينذر بأنك بمكان خطير.. احذر
صورة توضيحية
كشف أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية  عبد الله المسند أن حالات ظهور إشعاع مقابل الأظافر، أو تشتت شعر الرأس، عند تواجد المواطنين في الأماكن الخالية أو الصحراوية أو في أعالي الجبال ما هي إلا إنذار خطر يحيط بهم.

وقال المسند عبر تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): "إنها بلازما وليست جن إذا كنت في العراء، والعواصف الرعدية من فوقك، ورأيت توهجاً كهربائياً على أطراف أصابعك كما في المقطع المرفق، أو انتفاشاً لشعرك للأعلى، فاعلم أنك في المكان الخطر، مباشرة تخلص من ساعتك، ومفاتيحك، وجوالك وكل معدن تحمله، واركب سيارتك فهي أأمن لك في حال وقوع عاصفة".


 


ودعا أستاذ المناخ بغريدة أخرى لتغيّر موقع من يرى هذه العلامات، والابتعاد عن المرتفعات، أو الأشجار أو الأعمدة، مفسراً هذه الظاهرة بأنها من مظاهر كهرباء الغلاف الجوي، تظهر عادة متزامنة مع نهاية العواصف الرعدية الشديدة، وتحدث بشكل نادر، حيث تقوم بشحن سطح الأرض بالكهرباء، ويتم تفريغه في جسم الإنسان، أو الحيوان، أو القمم الحادة، على هيئة توهج أزرق أو بنفسجي، وهي ليست بنار تحترق بل بلازما مضيئة (غاز متأين).


وأضاف، "تفريغ الكهرباء هذا يُسمع له أزيز كما في لمبه النجفة، كما يظهر هذا التوهج أيضاً على أطراف الطائرة في السماء أحياناً".


التعليقات