مباشر | تغطية صحفية: تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة #عاجل #دنيا_الوطن

باحثان ببوليتكنك فلسطين ينشران بحثاً علمياً لتحليل أداء هوائي مايكرو ستريب رباعي الرنين

باحثان ببوليتكنك فلسطين ينشران بحثاً علمياً لتحليل أداء هوائي مايكرو ستريب رباعي الرنين
رام الله - دنيا الوطن
نشر الباحثان الدكتور اسامة عطا  والمهندس معتز جواعده من دائرة الهندسة الكهربائية في جامعة بوليتكنك فلسطين ورقة علمية بعنوان لتحليل أداء هوائي مايكرو ستريب رباعي الرنين لأغراض الاتصالات اللاسلكية وتحديد المواقع  Design of a Novel Split-Bowtie Slotted  Multi-Resonant Antenna في المجلة العالمية International Journal of Electrical and Electronic Engineering & Telecommunications  ذات معامل تأثير .(IF = 1.455)

حيث عمل الباحثان على تصميم جديد لهوائي مايكروستريب رباعي الرنين ليقدما نهجاً تطويرياً لخطوات تصميم الهوائي المقترح، والذي يبدأ بهوائي على شكل ربطة عنق (bowtie) وتغذية محورية، لينتهي بتصميم هوائي ذي شق منقسم وعلى شكل ربطة عنق مماثل مع ناقل تغذية مزدوج. تم تنفيذ هذه التصاميم باستخدام حزمة محاكاة خاصة تسمى "CST Microwave Suite".

 ويوفر التصميم النهائي 4 نطاقات ترددية متزامنة ليجد الهوائي تطبيقات في الهاتف المحمول على نطاقي GSM 900/1800  ميجاهرتز و 2.1 LTE جيجاهرتز مع  نطاق اتصالات رابع للأقمار الصناعية 1.25 جيجاهرتز. لذلك فالتصميم فريد بسيط نسبياً، غير قابل لإعادة التشكيل، سهل التصنيع، مصمم على طبقة نحاسية واحدة فوق طبقة نحاسية أخرى للتأريض بينهما طبقة عازلة 1.6  ملم من نوع FR4، وبتكلفة مقبولة مقارنة بغيره من ادوات الاتصال اللاسلكي .