جامعة الإمارات تنظم محاضرة افتراضية عن العلم وكيفية تعليمه

جامعة الإمارات تنظم محاضرة افتراضية عن العلم وكيفية تعليمه
رام الله - دنيا الوطن
نظمت كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة ، اليوم , محاضرة افتراضية بعنوان "ماهو العلم وكيف ينبغي أن يتم تعليمه؟"، بمشاركة نخبة من المختصين البارزين على المستوى الدولي ، منهم البروفيسورة سيبل أردوران- أستاذة تعليم العلوم في قسم التعليم بجامعة أكسفورد ، والباحثة أولغا يوانيدو في قسم التعليم بنفس الجامعة ، وبحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

وأوضحت الدكتورة أولجا خلال العرض التقديمي العديد من المحاور المتعلقة بتعريف العلوم و طبيعة العلوم NOC ،  والتحديات العديدة التي يواجهها التعليم في عصرنا الحالي، عن المفاهيم الخاطئة للمعرفة العلمية،  وضعف الإدراك للآلية التي يعمل بها العلم.   

كما تناولت العديد من المحاور كان من أبرزها طرح الأسئلة الأساسية التي شغلت العلماء والفلاسفة والتربويون على حد سواء لعقود، من خلال طرح سؤال فلسفي عميق عن  ماهية العلم؟ ،وكيف  ينبغي أن يتم تعلمه؟، وذلك في ظل التحديات التي تواجهها البشرية من تداعيات جائحة Covid-19 ، واستعرضت أهم  هذه المتغيرات، وأصبح من المهم ليس فقط لطلاب العلوم ولكن أيضًا لعامة الناس فهم كيفية عمل العلم وتعلمه.

واستعرضت البروفيسورة سيبل أردوران ، مجال البحث في تعليم العلوم المسمى "طبيعة العلوم (NOS)"  من خلال  طرح أسئلة حول العلوم ، وقد اكتسب اهتمامًا كبيرًا لعدة عقود، وكذلك سياسة المناهج الدراسية ، مثل معايير علوم الجيل القادم الجديدة في الولايات المتحدة  ، والتي يتم الترويج لها في تدريس العلوم وتعلمها في المدارس الثانوية.

وتناولت ، والدكتورة أولجا ، من خلال العرض العلمي، بعض المناقشات الأخيرة في مجتمع أبحاث تعليم العلوم حول NOS، وسلط الضوء على بعض التحقيقات التجريبية حول كيفية تعزيز فهم الطلاب والمعلمين لما يدور حوله العلم، وكذلك مناقشة بعض النتائج والآثار المترتبة على تعليم العلوم بشكل خاص فيما يتعلق بالكيفية التي يمكن بها لبرامج تعليم معلمي العلوم أن تضفي مزيدًا من التماسك والشمولية حول طبيعة العلوم NOS


التعليقات