ما هو أقدم حيوان على وجه الأرض؟

ما هو أقدم حيوان على وجه الأرض؟
صورة تعبيرية
يعتبر الحيوان مخلوقٌ غريزيٌّ يعيش على البرّ أو في البحر، يختلف الحيوان عن البشر بأنّه يفتقر إلى العقل، والتفكير، وذلك لأنّه مدفوع في الأساس بسلوك غريزيّ؛ أي إن غريزته تطغى عليه.

فهناك العديد من الحيوانات التي عاشت على سطح الأرض منذ ملايين السنين، ولكن السؤال هو: ما هو أقدم حيوان على وجه الأرض، وفق (جوَّك).

لقد سجّل العلماء اكتشافاً يلقي الضوء على عصر الكامبري، العصر الذي ظهرت فيه الحياة لأول مرة، أي منذ حوالي 540 مليون عاماً، استمرّ عصر الكامبري نحو 55 مليون عاماً، وقد أدّى التّحوّل الكبير في هذا العصر إلى ظهور الكثير من الحيوانات البريّة والبحريّة، وقد وجد العلماء أدلّة على وجود بعض الحيوانات قبل عصر الكامبري بملايين السنين، ومنها الإسفنج المائيّ. 

والإسفنجيات هي كائنات حيّة بدائية تعيش في البحر، وهي حيوانات مائيّة مختلفة الأحجام تعيش على الصخور، بعضها يشبه الأنابيب وبعضها الآخر يشبه الشجيرات، كما أن هناك نوعاً آخر يشبه الأكواب.

وحسب دراسة جديدة فإنّ الحفرية الشبيهة بالإسفنج قد تكون أقدم حيوان على وجه الأرض، وذلك لأنها ظهرت قبل عصر الكامبري ب 350 مليون عاماً، وقد تمّ اكتشاف أنواع جديدة من الإسفنج المائي وتعرف بـ "Keratose demosponges" في منطقة نائية شمال غرب كندا، كما وقد تم تأريخ طبقة الصخور التي عثر فيها على حفريات الإسفنج، وبدا الإسفنج واضحاً جداً في الأحافير التي تم اكتشافها.

التعليقات