ما هو أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الثانية؟

ما هو أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الثانية؟
صورة تعبيرية
تتساءل الكثير من الأمهات عن أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الثانية، وهل يتواجد خطر على صحة الأم أو الجنين إذا تم الحمل مباشرة بعد الولادة القيصرية؟

ما هو أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الثانية؟

ينصح للنساء اللواتي خضعن للعملية القيصرية الثانية بالانتظار لمدة 18 - 24 شهرًا على الأقل قبل محاولة الإنجاب مرة أخرى، ويقترح البعض الاخر بالانتظار من 12 - 15 شهرًا وهذا لإعطاء الجسم فرصة للتعافي بشكل صحيح وكامل، وفق (ويب طب).

ويجدر التنويه أنه يجب الحذر من محاولة الحمل خلال 6 - 12 شهرًا من إجراء العملية القيصرية، حيث أن ذلك يزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة والذي قد يؤثر بشكل سلبي على الحمل. 

وبشكل عام يفضل الرجوع إلى الطبيب أولًا حيث أن المدة التي يتم تحديدها للإنجاب بعد العملية القيصرية الثانية تعتمد على الصحة العامة، وتاريخ الحمل، والخصوبة، والعمر.

لماذا يجب الانتظار لفترة من الوقت للحمل بعد العملية القيصرية الثانية؟لقد عرفت ما هو أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الثانية وقد يبدو الانتظار لمدة 18 - 23 شهرًا وقتًا طويلًا، لكن تعد العملية القيصرية عملية جراحية كبيرة تحتاج لوقت طويل من الراحة والسماح للجسم بالتعافي، وتجديد العناصر الغذائية اللازمة لحمل اخر. 

و على سبيل المثال بعض النساء قد يصبن بفقر الدم بعد العملية القيصرية بسبب نقل الحديد إلى الطفل أثناء الحمل فضلًا عن فقدان الدم الذي تعاني منه المرأة أثناء الولادة، حيث أن النساء اللواتي يلدن عن طريق العملية القيصرية يفقدن ضعف كمية الدم من النساء اللواتي يلدن ولادة طبيعية.

ما هي مخاطر الحمل بعد وقت قصير من العملية القيصرية الثانية؟

بعد أن تعرفت على أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الثانية نقدم لك في هذه الفقرة مخاطر الحمل بعد وقت قصير من العملية القيصرية الثانية، والتي تشمل:

تمزق الرحم: وجد أنه ما يقرب 5% من النساء اللواتي حملن مرةً أخرى في أقل من 18 شهرًا أكثر عرضة للإصابة بتمزق الرحم.

المشيمة الملتصقة: في بعض الأحيان تغرز المشيمة نفسها في بطانة الرحم والذي قد يؤدي لمضاعفات خطيرة أثناء الولادة.

الولادة المبكرة: يتفاقم خطر الإصابة بالولادة المبكرة للنساء اللواتي خضعن للعملية القيصرية السابقة وحملن بعدها بفترة قصيرة.

التعليقات