عاجل

  • شبان يحطمون مركبات مستوطنين في حوارة جنوب نابلس رداً على مسيرة أعلام إسرائيلية بالمكان والاحتلال يطلق قنابل الغاز

اللجنة التوجيهية للمنحة اليابانية تعتمد صرف الدفعة الثانية من المنحة للمخيمات

اللجنة التوجيهية للمنحة اليابانية تعتمد صرف الدفعة الثانية من المنحة للمخيمات
رام الله - دنيا الوطن
اعتمدت اللجنة التوجيهية للمنحة اليابانية صرف  الدفعة الثانية للمنحة، ضمن مشروع تحسين مخيمات اللاجئين (بالسيب)، في الضفة الغربية والتي جرى فيها انجاز الخطط الاستراتيجية بناء على احتياجات السكان وتبلغ قيمة الدفعة الثانية  (20%)، من المبلغ الكلي للمنحة، والتي يتم تحويلها على دفعات بناء على تقدم اجراءات المشروع، وتبلغ القيمة الكلية للمنحة (مليار ين ياباني) بما يوازي  (USD 9,091,735)، تستهدف المخيمات ضمن المرحلة الاولى والثانية من مشروع (بالسيب)، والتي  يتم انجاز خطط استراتيجية فيها بناء على احتياجات السكان وتصرف خلال الاربع سنوات القادمة، كما اعتمدت اللجنة التوجيهية خلال اجتماعها الثاني مشاريع البنية التحتية لمخيمات المرحلة الاولى من مشروع تحسين المخيمات، وهي مخيمات عقبة جبر والجلزون وعسكر القديم. 

وشارك باللقاء الذي عقد في مقر دائرة شؤون اللاجئين في رام الله كل من الدكتور احمد ابو هولي رئيس دائرة شؤون اللاجئين والسفير الياباني في فلسطين السيد (ماسايوكي ماجوشي) ورئيس مكتب جايكا في فلسطين السيد (توشيا آبي) وممثل وزارة المالية السيد (حسين جالودي) ومن المقر الرئيسي لمؤسسة (جايكا) في طوكيو شارك في اللقاء منسق التعاون الاقتصادي السيدة (اساكا اشيجورو)، اضافة الى ممثلين من مكتب (جايكا) فلسطين وطاقم الخبراء اليابانيين برئاسة كبير الخبراء السيد (ماسايا سيكيغوتشي) والخبراء المحليين، وطاقم الفريق النظير في دائرة شؤون اللاجئين.

واستهل اللقاء الدكتور أحمد ابو هولي بكلمة ترحيبية، رحب فيها بالسفير الياباني ورئيس (جايكا)  في فلسطين وفريق الخبراء وممثل وزارة المالية وطاقم دائرة شؤون اللاجئين اعضاء الفريق النظير  برئاسة مدير المشروع  (ياسر ابو كشك)، وعبر عن تقديره للعمل الدؤوب والمثمر  لكافة هذه الجهات لدعم المخيمات، مثمناً نجاح حفل اطلاق مشاريع تحسين المخيمات للمرحلة الثانية (بالسيب 2)، في كل من مخيمات (عين السلطان ونور شمس والفوار)، شاكراً  للحكومة اليابانية ومؤسسة التعاون الدولي (جايكا)، وكل من يعمل على دعم المخيمات في فلسطين ، مثمناً اعتماد (جايكا) لاطلاق المرحلة  الثانية لدعم المخيمات، وإلتزامها بالمشروع حتى (2025)، ودعمها  المالي المقدم لذلك، كما عبر (الدكتور ابو هولي) عن تطلعه لاستمرار الدعم الياباني الموجه للمخيمات ليشمل كافة المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة والشتات. 

من جهته افتتح مدير (جايكا)، السيد (توشيا آبي)،  كلمته بالشكر للدكتور أحمد ابو هولي على دعمه للمشروع وتعاونه مع الوكالة اليابانية، كما شكر وزارة المالية على إنجاح المشروع لتحسين أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية، مقدراً جهود الوزارة المبذولة في الإفراج عن الدفعة الثانية  بنسبة (20%)  من قيمة المبلغ الإجمالي للمنحة، والمخصصة لدعم المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية في مجال البنية التحتية. 

ممثل وزارة المالية السيد (حسين الجالودي) قدم شكره للدكتور أبو هولي والجانب الياباني بممثليه على ترحيبهم وعلى دعمهم لتحسين أوضاع المخيمات الفلسطينية ، وتحدث عن الجهود المبذولة في الإفراج عن ال20% المخصصة لدعم المخيمات ، وتحدث عن دور وزارة المالية ودعمها الحالي والدائم لدعم هذه المشاريع لتحسين المخيمات كافّة. 

وجرى خلال اللقاء استعراض جملة المشاريع المقدمة للمنحة، في مجال البنية التحتية والتي تستهدف مخيمات المرحلة الاولى (عقبة جبر والجلزون وعسكر القديم) من مشروع تحسين المخيمات (بالسيب) والتي جاءت بناء على الاحتياجات الحقيقية للسكان والتي عبروا عنها بانفسهم ومن خلال ممثليهم من خلال الخطط الاستراتيجية التي تم اعدادها بمشاركة السكان.

كما جرى استعراض جملة المعايير الواجب تحققها لصرف الدفعة الثانية من المنحة والتي جرى التحقق من انجازها من خلال مؤشرات واضحة يمكن قياسها والتاكد منها.

كلمة الختام من الدكتور أحمد أبو هولي تحدث فيها عن أن هذا الإجتماع كان مشجع ومثمر وفيه إنسجام وعمل مشترك مع كافة جهات الإختصاص ، وهذا اللقاء هو خطوة في سبيل النجاح.

وشكر الدكتور ابو هولي السيد آبي للإقرار بصرف ال20% المخصصة حسب الخطة، وأشار بأن أمامنا عمل كبير في دائرة شؤون اللاجئين، وجاهزين لسماع وجهات نظر الجميع، مثمناً دور مدير عام المخيمات ومدير المشروع (ياسر ابو كشك) وفريق عمل الدائرة ضمن الفريق النظير وفريق الخبراء اليابانيين والمحليين، مقدراً للدور الذي تمثله وتقوم به وزارة المالية الفلسطينية في هذا الخصوص. ومشيداً بالجانب الياباني ومن خلال فريق (جايكا)  باعتباره شريك أساسي في عملية تطوير المخيمات الفلسطينية وتحقيق أهداف الدائرة.

وبالنهاية تم إختتام اللقاء بتوقيع محضر الاجتماع، المتضمن  الموافقة على صرف الدفعة الثانية من المنحة وإقرار تنفيذ المشاريع في مخيمات المرحلة الاولى من (بالسيب) وهي مخيمات (الجلزون ، عقبة جبر ، وعسكر القديم).

ومن الجدير بالذكر ان  اللجنة التوجيهية للمنحة اليابانية تنعقد برئاسة كل من الدكتور (احمد ابو هولي) عضو اللجنة التنفيذية في منطمة التحرير/ رئيس دائرة شؤون اللاجئين ووزير المالية الفلسطينية الدكتور (شكري بشارة) ورئيس جايكا مكتب فلسطين السيد (توشيا آبي).