للأمهات.. إليكِ أسهل الطرق لعلاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

للأمهات.. إليكِ أسهل الطرق لعلاج ترهل الثدي بعد الرضاعة
صورة تعبيرية
تعاني الكثير من الأمهات المرضعات من مشكلة في الصدر، وذلك بعد فطام طفلها، فّاذا كنتِ أم وترغبين في تحسين مظهر ثدييك بعد فطام طفلك، اتبعي هذه الخطوات لعلاج ترهل الثدي بعد الرضاعة.

و بمجرد أن تبدأ الأم بالرضاعة الطبيعية يرتخي الثديان ويفقدان مرونتهما تدريجيًا، وترغب الأم باستعادة شكلهما كما في السابق، لكن لا داعي للقلق إليك ما يمكنك فعله لتحسين شكل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى طرق علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة، وفق (ويب طب).

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة طبيعيًا:

1. ممارسة التمرينات الرياضية

من الممكن رفع الثدي وشده بهدف تحسين شكله بالتمرينات الرياضية، وذلك عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية التي تستهدف عضلات الصدر بحيث تعمل على شدها وتقويتها، مما يؤدي إلى تحسين مظهر الثدي وتعمل على رفعه وشده.

ومن أهم التمرينات الرياضية هذه:

1. تمرين الضغط: يعمل تمرين الضغط على عضلات الصدر والكتفين وعضلات أسفل الإبط، مما يعمل على شدها وتقويتها ويساعد في رفع الصدر.

2. ضغط الصدر بالأثقال: يعمل ضغط الصدر باستخدام الأثقال على عضلات الصدر التي تقع أسفل أنسجة الثدي والكتفين وأعلى الظهر.

3. السباحة: تعمل السباحة على حرق السعرات الحرارية، وتستهدف عضلات الصدر والكتفين والظهر حيث تعمل على تقوية العضلات التي تساعد على منع ترهل الثدي.

4. ارتداء حمالة الصدر المناسبة: لا تستطيع حمالة الصدر تغيير الثدي لكنها تعمل على دعمه ورفعه، نظرًا لما تسببه الرضاعة الطبيعية من العديد من التغيرات عليه، إذ من الممكن التقليل من هذه التغيرات غير المرغوبة عن طريق استخدام حمالة الصدر المناسبة وتثبيتها بشكل صحيح.

5. اختيار الوضعية الصحيحة: يمكن أن تؤدي الوضعية السيئة للرضاعة، مثل: انحناء الظهر، والانحناء إلى الأمام إلى زيادة الضغط على أنسجة الثدي نتيجة الوزن، مما يؤدي إلى تفاقم الترهل.

6. القيام بتدليك للثديان: تدليك الثدي يعمل على تحفيزه وتنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الدم ويحفز إنتاج الكولاجين، مما قد يساعد في رفع الثدي عن طريق شد العضلات وتعزيز نمو الأنسجة، و يمكن أن يقلل استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز من تأثير الترهل، حيث يؤدي التدليك إلى تقوية العضلات. 

فالكثير من العادات اليومية قد تتسبب في ترهل الثدي، إليك بعض النصائح المتعلقة بعلاج ترهل الثدي بعد الرضاعة:

1. اتباع نظام غذائي متوازن وصحي والمحافظة على الوزن المثالي، إذ تؤدي زيادة الوزن إلى الضغط على أنسجة الثدي، وقد تؤدي إلى زيادة وزن الثديين مما قد يؤدي إلى الترهل.

2. اتباع نظام غذائي غني بفيتامين ب (Vitamin B)، وفيتامين هـ (Vitamin E)؛ لأنه يحسن لون الجلد ويحسن مظهر الجلد عن طريق شده.

3. التقليل من استهلاك المواد الغذائية الحيوانية الغنية بالدهون، حيث أنها قد تضيف وزنًا إلى الثدي وتقلل من مرونته.

4. الامتناع عن التدخين لما له من ضرر على الصحة العامة والجلد، وقد يلعب عاملًا مساهمًا في ترهل الثديين.

5. التأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم والبقاء رطبًا، إذ إن الماء يساعد في الحفاظ على الجلد ويحسن من تماسك وقوة أنسجة الثدي.

التعليقات