تعرفي على أسباب وجع الخواصر عند النساء المتعدد

تعرفي على أسباب وجع الخواصر عند النساء المتعدد
كثيراً ما نسمع عن معاناة وجع يتمركز في منطقة الخاصرة او الخاصرتين قد تعاني منه بعض النساء من وجع الخواصر بشكل مفاجئ أحياناً، وقد يستمر هذا الوجع لفترات طويلة،تعرفي على أسباب ألم الخواصر عند النساء.

- متلازمة ما قبل الحيض (PMS)متلازمة ما قبل الحيض PMS هي حالة يُصاب بها العديد من النساء قبل الدورة الشهرية، ولها العديد من الأعراض، منها أعراض جسدية مثل: وجع الخواصر وآلام أسفل الظهر، وصداع الرأس، والإعياء وانتفاخ البطن؛ إضافة إلى الأعراض العاطفية والسلوكية مثل: تقلبات المزاج، الرغبة الشديدة في تناول الطعام، القلق، ومواجهة صعوبة في التركيز،وفق "سيدتي".

وعادة ما تبدأ متلازمة ما قبل الحيض قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية، وتنتهي في غضون يوم أو يومين بعد بدء الدورة.

- الانتباذ البطاني الرحميالانتباذ البطاني الرحمي حالة ينمو فيها النسيج الذي يبطن الرحم، والمعروف باسم "نسيج بطانة الرحم"، خارج الرحم.

ومع الانتباذ البطاني الرحمي؛ غالباً ما ينمو هذا النسيج على المبيضين وقناتي فالوب والأنسجة الأخرى المبطنة للحوض، وقد ينمو حتى حول المسالك البولية والأمعاء.

الألم هو أكثر أعراض الانتباذ البطاني الرحمي شيوعاً، فيما تشمل الأعراض الأخرى:

- تقلصات مؤلمة جداً خلال الدورة الشهرية.

- ألم أثناء أو بعد العلاقة الزوجية.

- آلام أسفل الظهر والحوض.

-ألم مع حركات الأمعاء أو التبول خلال الدورة الشهرية.
يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي أيضاً نزيفاً، أو ظهور بقع بين فترات الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الانتفاخ والإسهال، شائعة أيضاً؛ خصوصاً أثناء الدورة الشهرية، كما قد يجعل الانتباذ البطاني الرحمي الحمل أكثر صعوبة.

علامات الاكتئاب عند المرأة:

- حصى الكلىتُسبب حصوات الكلى وجع الخواصر عند الكثير من النساء.

- حصوات الكلى عبارة عن تراكم للمعادن والأملاح داخل الكلى، وعادةً لا تسبب حصوات الكلى ألماً طالما لا تتحرك، وحركة الحصوات تكون عادة داخل الكلى أو في الحالب الذي يربط المثانة بالكلى.

ويمكن الشعور بوجع الخواصر نتيجة حصوات الكلى مع ألم يمتد إلى الفخذ، كما يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لحصوات الكلى ما يلي:

- ألم شديد في الظهر والخصر.
- قيء وغثيان.
- الحاجة المستمرة للتبول.
- ألم عند التبول.
- البول البني أو الأحمر أو الوردي.
- كثرة التبول بكميات صغيرة.

التعليقات