للسيدات الحوامل.. إليكِ أهم النصائح لحمل صحي سليم

للسيدات الحوامل.. إليكِ أهم النصائح لحمل صحي سليم
يولد العديد من الأطفال سنويا مصابون بعيوب خلقية، ورغم أنهم يكبرون ويعيشون حياة شبه طبيعية فإن التوعية المسبقة ترفع فرص تجنب حدوث التشوهات.

وفي يناير، شهر التوعية بعيوب الولادة في الولايات المتحدة، يسلط المختصون الضوء على العيوب الخلقية التي يولد بها أكثر من 120 ألف طفل في أمريكا سنويا، وكيف يمكن الوقاية منها قبل وأثناء الحمل، وفق (العين الإخبارية).

العيب الخلقي مشكلة تحدث أثناء نمو الطفل في جسم الأم، ويمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم تقريبا، ومعظمها تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

و قد يؤثر العيب الخلقي على شكل الجسم أو عمله أو كليهما، مثلا بعض العيوب الخلقية كالشفة الأرنبية أو عيوب الأنبوب العصبي مشاكل هيكلية يسهل رؤيتها، لكن تم العثور على أمراض أخرى مثل أمراض القلب باستخدام اختبارات خاصة فقط.

يمكن أن تتراوح العيوب الخلقية من خفيفة إلى شديدة، وتعتمد كيفية تأثير عيب خلقي على حياة الطفل في الغالب على العضو أو جزء الجسم المتورط ومدى خطورة العيب.

لحسن الحظ، أدت التطورات في الطب والجراحة إلى تحسين بقائهم على قيد الحياة، وساعدت المزيد من الأطفال المولودين بعيوب خلقية ليعيشوا حياة كاملة.

مع كل حمل تبدأ المرأة بفرصة إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي بنسبة 3٪، بغض النظر عن الظروف الصحية الأساسية أو عوامل نمط الحياة.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يولد واحد من بين كل 33 طفلًا في الولايات المتحدة مصابًا بعيب خلقي، مثل عيوب القلب الخلقية والشفة المشقوقة والحنك.

أيضا تشير مراكز السيطرة على الأمراض إلى أنه يمكن منع 7 من كل 10 من عيوب الأنبوب العصبي (عيب خلقي في العمود الفقري والدماغ) السنوية البالغ عددها 3000 عيبًا تمامًا عن طريق تناول فيتامين قبل الولادة يوميًا يحتوي على حمض الفوليك.

أسباب ولادة أطفال بعيوب خلقية

العيوب الخلقية قد تحدث لأسباب عديدة، ورغم أنه لا يمكن الوقاية من جميع العيوب الخلقية، فإن الأشخاص يمكنهم زيادة فرصهم في إنجاب طفل سليم من خلال إدارة الظروف الصحية واعتماد السلوكيات الصحية قبل الحمل.

بالنسبة لبعض العيوب الخلقية يعرف الباحثون السبب، لكن العديد منها السبب الدقيق غير معروف، ويعتقد الأطباء أن معظم العيوب الخلقية ناتجة عن مزيج معقد من العوامل، وتشمل:

- علم الوراثة

- مشاكل الكروموسومات

- التعرض للأدوية والمواد الكيميائية أو السامة

- الالتهابات أثناء الحمل

- نقص بعض العناصر الغذائية

وفقا للدكتورة كيمبرلي بيلكينتون، طبيبة أمراض النساء والولادة في قسم العلوم السريرية في كلية الطب بجامعة هيوستن، فإن أغلب النساء لديهن القدرة على تقليل مخاطر ولادة أطفال مصابين بالتشوهات الخلقية.

وقالت بيلكينتون: "العيوب الخلقية موجودة ويمكن أن تنبع من الجينات أو التعرض لمخاطر أو أسباب غير معروفة أثناء الحمل، وفي حين أنه لا يمكن تجنب كل شيء فإنه يمكن للحامل تحسين فرصها في إنجاب طفل أكثر صحة".

ونصحت الحوامل أو النساء اللائي يخططن للحمل بطلب الرعاية الطبية قبل الحمل، الحفاظ على الوزن الصحي وتقليل التعرض للعوامل الضارة مثل الزئبق والرصاص، وتجنب منتجات التبغ والعقاقير المحظورة.

واختتمت: "مجرد تناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على حمض الفوليك لمدة 3 أشهر على الأقل قبل الحمل يمكن أن يقلل بشكل كبير من العيوب الخلقية".

قدم المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها مجموعة خطوات يمكن لمن تخطط للحمل اتباعها للبقاء بصحة جيدة ومنح الطفل بداية صحية في الحياة، كالتالي:

1- حمض الفوليك
احصل على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك (فيتامين ب) يوميا، فإذا كان لدى المرأة ما يكفي منه في جسدها قبل شهر واحد على الأقل من الحمل وأثناءه، فيمكن أن يساعد ذلك في الوقاية من العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل النامي والعمود الفقري.

ويمكن للمرأة الحصول على حمض الفوليك من الأطعمة المدعمة أو المكملات الغذائية، أو مزيج من الاثنين، إضافة إلى نظام غذائي متنوع غني بحمض الفوليك.

2- منع الالتهابات
بعض الالتهابات التي قد تصاب بها المرأة أثناء الحمل يمكن أن تكون ضارة للطفل النامي وتسبب تشوهات خلقية.

3- المتابعة الطبية
راجعي أخصائي رعاية صحية بانتظام، واحرصي على زيارة الطبيب عند التخطيط للحمل وابدئي في رعاية ما قبل الولادة في أسرع وقت ممكن، مع مراعاة زيارته طوال فترة الحمل.

4- عدم تناول أدوية دون وصف
تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية حول تناول أي أدوية، إذ يمكن أن تسبب بعض الأدوية تشوهات خلقية خطيرة عند تناولها أثناء الحمل.

5- الحصول على اللقاحات
تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية حول التطعيمات، فمعظم اللقاحات آمنة أثناء الحمل ويوصى باستخدامها مثل لقاح الإنفلونزا والكزاز والدفتيريا والسعال الديكي اللا خلوي.

6- السيطرة على السكري
إذا كانت المرأة مصابة بالسكري فمن الضروري الحفاظ عليه تحت السيطرة، إذ يمكن أن يزيد هذا المرض من فرصة حدوث عيوب خلقية ومشاكل أخرى أثناء الحمل.

لإدارة مرض السكري، على الحامل مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بها ومراقبة مستويات السكر في الدم، وتناول طعاما صحيا والنشاط وعدم الخمول وتناول الأنسولين حسب التوجيهات الطبية.

7- الامتناع عن الكحول
من الضروري تجنب المرأة شرب الكحول في أي وقت أثناء الحمل، لأنه يمر في مجرى دمها إلى الجنين عبر الحبل السري، ويمكن أن يسبب الإجهاض وولادة جنين ميت ومجموعة من الإعاقات.

8- تجنب تدخين السجائر
تشمل مخاطر التدخين أثناء الحمل الولادة المبكرة وعيوب خلقية معينة (الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق) وموت الرضع، لذا من الأفضل الإقلاع عن التدخين قبل الحمل.

بالنسبة للمرأة الحامل بالفعل، فإن الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن يمكن أن يساعد في الحماية من بعض المشاكل الصحية للطفل، مثل انخفاض الوزن عند الولادة.

9- عدم تعاطي الماريجوانا
يرتبط استخدام الماريجوانا أثناء الحمل بانخفاض وزن الأطفال عند الولادة، ولا يوجد مستوى آمن معروف لاستخدامها أثناء الحمل، لذا يجب على النساء الحوامل أو اللائي يفكرن في ذلك ألا يستخدمن الماريجوانا.

10- علاج الحمى فورا
من الضروري للحامل تجنب ارتفاع درجة الحرارة وعلاجها على الفور، كونه قد يزيد من فرصة إنجاب طفل يحمل بعض العيوب الخلقية.

وقد يكون سبب ارتفاع درجة حرارة الحامل هو الحمى أو التعرض لدرجات حرارة عالية مثل الاستحمام في حوض استحمام ساخن، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الأساسية للمرأة.

التعليقات