منها العامل الوراثي.. تعرف على أسباب مرض الصرع

منها العامل الوراثي.. تعرف على أسباب مرض الصرع
الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي ويتسبب في تحول نشاط الدماغ إلى غير طبيعي، ما يؤدي إلى نوبات صرع أو فترات من السلوكيات والأحاسيس غير العادية، وأحيانًا فقدان الوعي، فما هي أسباب مرض الصرع؟

عند تشخيص الصرع لدى البالغين الأكبر سنًا، فإنه أحيانًا يكون ناتجًا عن مشكلة عصبية أخرى، مثل السكتة الدماغية أو ورم في الدماغ، ويمكن أن ترتبط الأسباب الأخرى بالتشوهات الوراثية أو عدوى سابقة للدماغ أو إصابات ما قبل الولادة أو اضطرابات النمو، وفق(سيدتي).

أعراض الصرع مختلفة والعلاجات لمدى الحياة
يمكن أن تختلف أعراض نوبات الصرع اختلافًا كبيرًا في ما بينها، فيُحملِق بعض المصابين بالصرع ببساطة في الفراغ أثناء النوبة لبضع ثوانٍ، بينما تتشنج ذراعا أو قدما الآخرين مرارًا، ولا يمكن تشخيصك بالصرع إلا بعد بعد حدوث نوبتين دون محفز معروف على الأقل، على أن يفصل بينهما 24 ساعة.

يمكن للعلاج بالأدوية وأحيانًا الجراحة أن تتحكم في نوبات الصرع عند أغلب المصابين، ويحتاج بعض الناس إلى العلاج مدى الحياة للسيطرة على نوبات الصرع، بينما تختفي في النهاية مع آخرين، وقد يُشفَى بعض الأطفال المصابين بالصرع مع التقدم في العمر.

أسباب مرض الصرع
ليس هناك من سبب محدد للصرع لدى نصف المصابين بهذه الحالة المرضية، أما لدى النصف الآخر، فقد يرجع ذلك إلى عوامل متنوعة، منها الآتي:

- العامل الوراثي: إن بعض أنواع الصرع، المصنَّفة حسب نوع النوبة التي تُصيب الشخص أو الجزء المصاب بالدماغ، تسري في العائلة. وفي هذه الحالات، من المرجح وجود عامل وراثي.

ويربط الباحثون بعض أنواع الصرع بجينات محددة، لكن الجينات ليست سوى جانب واحد من سبب الصرع لدى معظم الأشخاص، فقد تتسبب جينات محددة في جعل الشخص أكثر حساسية لظروف بيئية تتسبب في نوبات الصرع.

- إصابة ما قبل الولادة: يكون الأطفال قبل الولادة سريعي الإصابة بتلف الدماغ، التي يمكن أن تنتج عن عدة عوامل مثل إصابة الأم بعدوى أو سوء التغذية أو نقص الأكسجين، ويمكن أن يؤدي تلف الدماغ إلى الإصابة بالصرع أو الشلل الدماغي.

- إصابة الرأس: يمكن لإصابة في الرأس ناجمة عن حادث سيارة أو أي إصابة رضحية أخرى أن تسبب مرض الصرع.

- أورام أو تشوهات دماغية: يمكن أن يحدث الصرع بسبب الشذوذات الدماغية مثل أورام الدماغ، أو التشوهات الوعائية مثل التشوه الشرياني الوريدي والتشوهات الكهفية، وتُعدُّ السكتة الدماغية السبب الرئيسي للإصابة بالصرع لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا.

- العدوى: يمكن أن يؤدي التهاب السحايا وفيروس نقص المناعة البشري والتهاب الدماغ الفيروسي وبعض الالتهابات الطفيلية إلى الإصابة بمرض الصرع.

- اضطرابات النمو: قد يرتبط مرض الصرع في بعض الأحيان باضطرابات النمو مثل مرض التوحد.

التعليقات