برنامج "سندات الأثر الإنمائي" يقدم 240 وظيفة متخصصة للخريجين

برنامج "سندات الأثر الإنمائي" يقدم 240 وظيفة متخصصة للخريجين
رام الله - دنيا الوطن
أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني عن مجموعة من النتائج الإيجابية التي حققها برنامج "سندات الأثر والتي تمس 550 من "الإنمائي" لتطوير المهارات وتوظيف الشباب حتى نهاية العام 2021، في تدريب الشباب الفلسطيني في برامج تدريبية متقدمة تلائم حاجة السوق، وتوظيف 240 منهم في وظائف متخصصة كمرحلة أولى. 

ويهدف البرنامج بشكل رئيس إلى جسر الهو مكتسبات التعليم الأكاديمي والمها ارت المطلوبة لسوق العمل بهدف خلق فرص العمل للخريجين الشباب ، وذلك من خلال نموذج دولي تم تطويعه وتطبيقه الأول بالنتائج مرة في فلسطين، ويشمل استثمار القطاع الخاص على أن يكون العائد على هذا الاستثمار مرتبطا وعدد فرص العمل التي يتم خلقها للشابات والشباب. ً وشابة بهدف مساعدتهم في ويستهدف البرنامج الذي يتم تنفيذه مع عدد كبير من الشركاء 500,1 شابا الحصول على عمل، وذلك من خلال تقديم تدريبات متقدمة تنسجم مع احتياجات السوق، وتساهم في رفع قدراتهم في مجالات متخصصة يفتقدها سوق العمل، على ً بناء الاحتياجات التي يتطلبها ّ المشغلون وأصحاب العمل والشركات.

 وبعد دراسة احتياجات سوق العمل، تم إعداد برامج تدريبية متخصصة للشباب في قطاعات تلائم متطلبات السوق وهي: الطب، والتمريض، وهندسة السالمة والأمان، وإعداد المعلمين، وأخصائيو الجودة، وإدارة الأعمال والتسويق، والتدريب المهني المتخصص في صناعة الأثاث . الأمر الذي ساهم في توظيف 240 قريبا إطلاق برامج تدريبية جديدة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، ً في وظائف متخصصة، في حين سيتم والإدارة المالية بما فيها الإقراض الصغير. 

 وقال الدكتور محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني: "يعتمد الصندوق استراتيجية تقوم على أساس الاستثمار المؤثر؛ وذلك من خلال تحقيق أكبر قدٍر إيجابي في المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، وعلى رأسها الحد من البطالة عبر توفير فرص العمل، والتي تشكل التحدي الأكبر لاقتصادنا ويشّك الوطني خاصة . 

ولبرنامج سندات الأثر الإنمائي أحد أهم الب ارمج التي يساهم فيها لخريجي الجامعات الصندوق بهدف تأهيل الشباب الفلسطيني للدخول إلى سو ق العمل، وذلك من خلال تقديم برامج تدريبية متقدمة للشباب لتطوير قد ارتهم وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل".

وأكد مصطفى على أن هذه السندات هي برنامج تمويل بالنتائج المرتبطة بتوظيف الشباب الفلسطيني وأ ، وهو ً الأول من نوعه في المنطقة، حي إلى جنب مع عدد من ث يستثمر "الصندوق في هذا البرنامج جنبا المؤسسات الدولية، مثل: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك التنمية الهولندي، وصندوق الاستثمار التشيلي الفلسطيني "بذور الزيتون"، وبتنفيذ شركة "فاينانس فور جوبز للخدمات الاستشارية" والتي يتحمل عن طريقها المستثمرون مخاطر تحقيق نتائج التوظيف. 

ويندرج هذا البرنامج ضمن مشروع "التمويل بهدف خلق فرص عمل" والمنفذ من قبل شركة البدائل التطويرية )DAI ،)لصالح وزارة المالية الفلسطينية، وبتمويل من قبل البنك الدولي". 

ويبلغ الحجم التمويلي للبرنامج ً أن نتائج التوظيف هذه دفع للمستثمرين عند النجاح في تحقيق نتائج التوظيف، علما 7.5 مليون دولار، ت تخضع لفحص وتدقيق مستقل لضمان أقصى درجات الشفافية في التنفيذ. 

و يذكر أن الب ارمج والمشاريع التي يقودها الصندوق ضمن محفظته الاستثمارية وّفرت خلال الفترة من 2006 – 2021 أكثر من 75 ألف فرصة عمل، منها 39 ألف فرصة عمل مباشرة. 

كما استفاد أكثر من 1.8 بحجمً ً استثماريا 800,11 مشروٍع صغيٍر من استثماراته خلال الفترة ذاتها. و يدير الصندوق برنامجا مليون دولار ضخها الصندوق، و2.1 بل مليار دولار؛ 625 مليار دولار تم استقطابها من ق الشركاء، ضمن ِ متنوعة تشمل حوالي ٍ ً تغطي عشرة قطاعات حيوية من الاقتصاد ً استثماريا ً وبرنامجا محفظة 60 مشروعا الوطني.




التعليقات