38% من المشاركين في استطلاع الموردين يستخدمون الدفع المبكر لإدارة رأس المال العامل

38% من المشاركين في استطلاع الموردين يستخدمون الدفع المبكر لإدارة رأس المال العامل
رام الله - دنيا الوطن
يتلقى 38% من المشاركين في الدراسة مدفوعاتهم المبكرة شهرياً في عام 2021، محققين ارتفاعاً من 19 في المائة في عام 2017، وذلك وفقاً لاستطلاع آراء للموردين أجرته "توليا"، وهي المزود الرائد لحلول تكنولوجيا رأس المال العامل وتتولى "توليا" إجراء استطلاع آراء المورّدين العالميين سنوياً منذ العام 2017، ويعكس آراء حوالى 80 ألف مشارك على فترة خمسة أعوام.

هذا ويتزايد اهتمام الموردين بتحصيل مدفوعاتهم المبكرة بانتظام بمجرد الموافقة على الفاتورة كمصدر بديل للتمويل في العام 2021، أبدى خُمس الموردين (22 في المائة) اهتمامهم بتلقي مدفوعات مبكرة في كل مرة لكل عميل من عملائهم، مقارنة بـ15 في المائة منهم في عام 2017.

وتباينت الأسباب وراء رغبة المورد بتحصيل مدفوعاته المبكرة ففي عام 2021، شملت الأسباب الرئيسية لاهتمامهم بالمدفوعات المبكرة ما يلي:

1. الفجوة بين التدفقات النقدية (49 في المائة)

2. إمكانية التنبؤ بعليات التحصيل/الدفع (27 في المائة)

3. احتياجات رأس المال العامل (21 في المائة)

4. سهولة الاستخدام (18 في المائة)

5. تقليص فترة استحقاق حسابات المبيعات (7 في المائة)

وقد شهدت الفترة أيضاً تقدماً واضحاً نحو سلوك أفضل من قبل الشركات مع انخفاض مرحب به في المدفوعات المتأخرة، والتي تراجعت من 45 في المائة عام 2017 إلى 36 في المائة عام 2021 ويشكّل الانخفاض في المدفوعات المتأخرة دلالة على التحسينات في الأتمتة ورغبة الشركات في تعزيز القدرة المادية لمورديها.

وفي هذا السياق، قال سيدريك برو، الرئيس التنفيذي لشركة "توليا": "تعدّ القدرة المالية للموردين أمرًا بالغ الأهمية لبناء سلاسل توريد قوية تتحدث هذه النتائج عن نفسها عندما يتعلق الأمر بإبراز التقدم المحقق على صعيد تحصيل الموردين لأموالهم كما يرغبون - في وقت مبكر أو في الوقت المحدد.

وقد شهد هذا العام اضطراباً هائلاً في سلاسل التوريد بسبب مجموعة واسعة من العوامل الخارجية، إلا أنّ التمويل الكافي لا ينبغي أن يشكّل عائقاً في يوم من الأيام.

وأضاف: "من خلال العمل معاً، يمكن لجميع الأطراف العاملة ضمن سلسلة التوريد برمتها أن يدعموا نمو أعمالهم الخاصة وأعمال الآخرين من خلال توفير الخيارات والمرونة والاتساق عندما يتعلق الأمر بتحصيل الأموال ونأمل أن يتم إحراز تقدم مستمر في هذا المجال في الشركات على اختلاف أحجامها، وندرك أنه، من خلال توفير أفضل التقنيات، يمكننا المساعدة بشكل فعال في إتاحة هذه الخيارات لأكبر عدد ممكن منها".