تربية قلقيلية تعقد مؤتمر الإرشاد التربوي الخامس

تربية قلقيلية تعقد مؤتمر الإرشاد التربوي الخامس
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية مؤتمر الإرشاد التربوي الخامس بعنوان "" دور الارشاد التربوي في توجيه الطلبة نحو المسارات المهنية " وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات بمديرية التربية والتعليم،

وشارك في المؤتمر مروان خضر ممثلا عن محافظ محافظة قلقيلية و د. بشار عينابوسي من الادارة العامة للإرشاد التربوي والتربية الخاصة، م. فاطمة منصور من الإدارة العامة للتعليم المهني، وامين عواد مدير عام التربية والتعليم، وجمال ايوب مدير الدائرة الفنية وعقاب شواهنة امين سر اتحاد المعلمين، وناريمان خليفة رئيس قسم الارشاد والتربية الخاصة، وحشد من الأكاديميين وممثلي الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية والأهلية والأسرة التربوية والمرشدين والمرشدات والمجتمع المحلي.

من جانبه رحب مدير عام التربية والتعليم بالحضور وأكد على أهمية المؤتمر كونه يهدف هذا العام الى تسليط الضوء على قضية وطنية هامة، وهي توجيه الطلبة نحو المسارات المهنية، وذلك انفاذا لأهداف التنمية المستدامة 2030، وأجندة السياسات الوطنية، والخطة الوطنية للتنمية، والخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم، حيث تعتمد وزارة التربية والتعليم برنامجا رئيسا خاصا بالتعليم المهني، الأمر الذي يدلل على أهمية التعليم المهني، كرافعة رئيسة للموائمة ما بين مخرجات التعليم وحاجات سوق العمل.

وشكر عواد كافة الباحثات والباحثين، المشاركين في تقديم أوراق العمل، وكذلك اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمؤسسات الشريكة، وقسم الارشاد التربوي وكافة المرشدات والمرشدين والأسرة التربوية على جهدهم في التخطيط والتنظيم والتنفيذ لهذا المؤتمر.

بدوره أشار خضر الى اهمية المؤتمر في نقاش قضية التعليم المهني، والذي يعتبر رافعة للاقتصاد الوطني، خاصة مع حاجة السوق الملحة للتخصصات المهنية، وفي ذات الوقت ارتفاع العرض وانخفاض الطلب على التخصصات الاكاديمية التقليدية، مؤكدا على أهمية الدراسات العلمية والأبحاث في توفير ادوات علمية لصناع القرار.

اما د. عينابوسي، فقد أشاد بجهد القائمين على المؤتمر، والذي ينفذ للعام الخامس، مشيرا الى دور الارشاد التربوي المحوري في توجه الطلبة نحو المسارات المهنية بطريقة ممنهجة، من اجل جسر الفجوة ما بين برامج التعليم وسوق العمل في فلسطين والخارج، مثمنا جهد كافة الباحثين والباحثات من مديريات التربية والتعليم في الوطن والشراكات مع الجامعات الفلسطينية المشاركة في المؤتمر.

وتضمنت فعاليات المؤتمر جلستين متخصصتين، حيث ادار الجلسة الأولى كل من د. محمد ابو علبة ورسمية عبد القادر، وتضمنت عرض لورقة عمل للمرشد التربوي محمد علي حامد مديرية قلقيلية بعنوان "فاعلية برنامج ارشاد مهني في تحسين عملية الاختيار المهني لدى طلبة الصف العاشر"،  وورقة عمل للمرشدة التربوية دعاء وليد ابو ليل من مديرية سلفيت بعنوان "دور الهيئات التدريسية في تعزيز التعليم المهني، وورقة عمل د. زردة شبيطه من جامعة القدس المفتوحة بعنوان "تصور مهني مقترح لفاعلية ممارسة التوجيه المهني في المدارس الثانوية"، وبحث لمدرسة بنات جينصافوط الثانوية من مديرية قلقيلية  بعنوان "واقع تدريس مبحث التعليم المهني للمرحلة الاساسية في المدراس الحكومية في محافظة قلقيلية".

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها د. رياض شريم، تضمنت عرض ورقة عمل لوفاء احسان شخشير من مديرية نابلس بعنوان "فاعلية برنامج توجيه جمعي في تحسين الوعي المهني والمهارات الشخصية واسهامها في رفع النضج المهني لدى طالبات الصف العاشر الاساسي"، وورقة عمل للمرشدة التربوية ليلى الخطيب من مديرية قلقيلية بعنوان "اتجاهات اولياء الامور نحو المسارات المهنية لطلبة الصف العاشر –الحادي عشر في محافظة قلقيلية".