كيف يتم زيادة وزن الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟

كيف يتم زيادة وزن الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟
تحتاج الأم الحامل إلى الاعتناء بنظامها الغذائي لضمان إمداد الجنين بالعناصر الغذائية الكافية، ولزيادة وزنه، لكن لهذا الوزن حدود، لا تستوجب عليك أن تأكلي لشخصين، فمعدل الزيادة في السعرات الحرارية هو 300 سعرة يومياً فقط، حسب وزنك وقياس كتلتك.

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟
فحص نمو الجنين بانتظام بداية من الشهر الرابع 
يعد وسيلة جيدة لمراقبة الاحتياجات الغذائية لكل من الأم الحامل والجنين، ويمكن للأم التي تتبع نظاماً غذائياً صحياً أن تضمن ولادة صحية دون مضاعفات والحفاظ على نمو الجنين داخل الرحم، وفق(سيدتي).

إليكم قائمة من الأطعمة التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها طوال فترة الحمل؛ من أجل الحفاظ على وزن الجنين ضمن معدلاته الطبيعية عن طريق تلبية احتياجاته الغذائية.

1.اللبن لنمو الجنين 
اللبن يوفر للحامل العناصر الغذائية التي تعزز نمو الجنين، وللحفاظ على وزن الجنين ضمن المعدلات الطبيعية، وتتراوح الكمية المطلوبة من البروتينات للحامل ما بين 200-500 مل على الأقل يومياً.

لا يوفر الحليب بروتيناً فحسب، بل إنه مصدر جيد للكالسيوم، والذي يجب أن يتوافر بنسب معقولة للحامل؛ للتقليل من فرص الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

بجانب اللبن الطبيعي يمكن للحامل أن تحرص على تناول اللبن الرائب، فهو يضمن أيضاً وصول كمية كافية من البروتين لها ولطفلها، ويساعد أيضاً في الحفاظ على صحة الأمعاء للحامل؛ لأنه مصدر لبكتيريا حمض اللاكتيك والبروبيوتيك.

2.الجبن القريش ومرضى الضغط 
إن تناول الحامل 40-50 جراماً من الجبن قليل الدسم يعادل كوباً من الحليب، ويمكن إضافتها إلى وجبات طعامك أو وصفات الأطباق المختلفة، ولكن تجنبي الجبن القريش المملح إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

4.البقوليات وحمض الفوليك 
البقوليات لا تحتوي فقط على البروتينات، ولكنها توفر أيضاً الحديد وحمض الفوليك الذي تشتد الحاجة إليه أثناء الحمل بجانب بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف فقط قومي بتضمين وجبتين على الأقل من البقوليات في نظامك الغذائي اليومي؛ للحفاظ على كمية البروتين المطلوبة اليومية للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

5.البازلاء والفاصوليا والزنك
لا توفر البازلاء والفاصوليا البروتين فحسب، بل هي من الخضروات التي توفر فيتامينات مثل فيتامين ب وحمض الفوليك والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس. كل هذه العناصر الغذائية مطلوبة من قبل الأم الحامل للحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن، وكوب من الفاصوليا غنية بالزنك، تعتبر الفاصوليا من الخضروات التي تساعد على تقليل مخاطر الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الأطفال عند الولادة؛ لأنها غنية بالزنك.

6.لحم الدجاج وفقر الدم 
البروتينات الموجودة في لحوم الدجاج تساعد في نمو الخلايا والعضلات لدى الجنين، والبروتينات الموجودة في لحوم الدجاج تساعد في نمو الخلايا والعضلات لدى الجنين إلى جانب احتوائها على نسبة مرتفعة من معدن الحديد، والذي بدوره يساعد في علاج فقر الدم الناجم عن الحمل.

7.الأسماك وأحماض أوميجا 3 الدهنية 
تشتمل الأسماك على الدهون الأساسية التي توفر أحماض أوميجا 3 الدهنية، وتعتبر هذه الأحماض هي المطلوبة لنمو دماغ الجنين بشكل سليم.



التعليقات