عاجل

  • مصادر محلية: اشتباكات مستمرة وانفجارات متتالية في مخيم نور شمس تزامنا مع الاقتحام الواسع لعدة أحياء بالمخيم

  • تواصل غارات الاحتلال على مدينة غزة وشمالها دون توقف

  • طيران الاحتلال يشن غارات عنيفة على شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

"حماية" يدين اقتحامات المستوطنين لقرية (عورتا) ويطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته

رام الله - دنيا الوطن
دان مركز حماية لحقوق الانسان اقتحام مئات المستوطنين لقرية (عورتا)، يجدد المركز مطالبته بالتدخل العاجل لوضع حد لهذه الانتهاكات.

ووفقاً لمتابعة المركز اقتحم مئات المستوطنين تقلهم عشرين حافلة فجر اليوم الثلاثاء 11/01/2022 قرية (عورتا) جنوب شرق نابلس، وقاموا بإداء طقوس تلمودية في محيط الأضرحة التاريخية (الفضيل، العيزر) تحت حماية قوات الاحتلال والتي انتشرت في محيط القرية و قامت بإلقاء عدد من القنابل
الصوتية تمهيداً لاقتحام المستوطنين.

وجدد مركز حماية لحقوق الإنسان إدانته لاستمرار عمليات الاقتحام التي ينفذها قطعان المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال وبدعم من أعلى مستوى سياسي وأمني لدى دولة الاحتلال فإنه يؤكد بأن هذه الاقتحامات تشكل خرقاً واضحاً لقواعد القانون الدولي الإنساني ولأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لاسيما ما يتعلق منها بحماية الأماكن الثقافية والشواهد التاريخية في الدولة المحتلة.

وأكد المركز أن استمرار صمت المجتمع الدولي على جرائم المستوطنين في الأراضي المحتلة شجعهم على ارتكاب مزيداً منها ، وإزاء ذلك فإن المركز يطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الاقتحامات المتكررة بحق الأماكن التاريخية والأعيان الثقافية.

 كما ويطالب منظمة اليونسكو للثقافة والعلوم بإدراج تلك المقامات ضمن التراث الفلسطيني الخاص والذي يعبر عن امتداد طويل من تاريخ النضال الفلسطيني.