احذري من استخدام مكونات التجميل أثناء الحمل

احذري من استخدام مكونات التجميل أثناء الحمل
لا بد أن تهتم الحامل بجمالها، هذا إذا اعتبرنا النظافة أمراً لا نقاش فيه، لكن هناك مستحضرات حتى للنظافة يجب تجنبها أثناء الحمل، وهي تحتوي على مواد كيميائية تضر بالأم وبالجنين، فما هي هذه المواد.

1 - مادة البارابين
 يوجد البارابين بشكل شائع في الكريمات والمستحضرات والشامبو وكريم الأساس والصابون. من المهم توخي الحذر من المادة الكيميائية، لأنها تتسبب بالولادة المبكرة، يمكن أن يؤثر أيضاً على نمو الجنين ويمكن أن يؤثر على نمو الدماغ، وفق(سيدتي).

2 - مشتقات فيتامين أ
مشتقات فيتامين Aعلى الرغم من أن فيتامين أ ضروري للنمو الصحي للجنين، إلا أن الإفراط فيه يمكن أن يكون ضاراً بالطفل، ومشتقات فيتامين أ مثل ريتين أ، ريتينويد، ريتينيل بالميتات يمكن أن تسبب ضرراً للجنين، وبالتالي يجب تجنبها بشدة أثناء الحمل، حيث تزداد فرص حدوث تشوهات الجنين مع استهلاكها.

3 – مواد التبييض
مشتقات فيتامين Aقد تحتوي عوامل التبييض وإزالة الصباغ على الهيدروكينون، والذي يمكن أن يسبب الحساسية الشديدة ورد الفعل لدى النساء الحوامل.

4 - زيوت عطرية

يوصى بالابتعاد عن الزيوت الأساسية حتى لو كانت عضوية وطبيعية. استشيري طبيبك قبل استخدام أي زيت عطري، لأن بعضها قد يكون ضاراً أثناء الحمل، مثل الياسمين الذي يمكن أن يسبب تقلصات، بينما يقال إن إكليل الجبل، يزيد من ضغط الدم، الزيوت الأساسية الأخرى التي يجب تجنبها أثناء الحمل هي الشمر والقرفة والكافور والبقدونس والبردقوش والطرخون.

5 - واقي من الشمس
تحتوي بعض واقيات الشمس على أفوبينزون وأوكسي بنزون، كلتا المادتين الكيميائيتين ضارتان بالأم، وتربط الدراسات بين هذه المواد الكيميائية واضطراب الهرمونات، ومن المعروف أن أوكسي بنزون يسبب اضطرابات في عمل الغدد الصماء وله آثار ضارة على جهاز المناعة والجهاز العصبي.

التعليقات