أيهما أسرع في سباق السيارات الكهربائية.. سوني أم سامسونج؟

أيهما أسرع في سباق السيارات الكهربائية.. سوني أم سامسونج؟
يعتبر تنافس شركات السيارات العالمية على السيارات الكهربائية أمر طبيعي، لكن الملفت للنظر هو دخول عمالقة التكنولوجيا المنافسة بقوة.

وتمكنت السيارات الكهربائية من تحقيق نجاح جديد قد يشير إلى توجه الصناعة إلى زيرو انبعاثات خلال المستقبل القريب بعد أن قفزت الحصة السوقية للمركبات الكهربائية من إجمالي مبيعات سوق السيارات في العالم إلى 10.2% خلال سبتمبر/أيلول 2021، على خلفية نمو مبيعاتها الشهرية بنسبة 98% لترتفع إلى 685 ألف سيارة، زيادة عن الرقم القياسي التي حققته المركبات الخضراء بمعدل 16% خلال شهر يونيو/حزيران 2021، والذى بلغ 583.5 ألف مركبة، وفق (العين الإخبارية).

في عام 2013 ظهرت شركة "رينو سامسونج موتورز" وهي وحدة كورية جنوبية تابعة لشركة رينو الفرنسية للسيارات، وأعلنت حينها بداية إنتاج سياراتها الصالون الكهربائية، ولكن الأمر واجه صعوبات عدة في بدايته.

حتى أنه في يوليو/تموز من عام 2021، أعلنت شركة سامسونج إس دي آي “Samsung SDI” الكورية لتصنيع البطاريات، الاستثمار في السوق الأمريكية لتلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية، ما أثار التكهنات بشأن شراكة محتملة مع شركات صناعة السيارات الكبرى، بحسب وكالة يونهاب.

وتقوم سامسونج إس دي آي، ذراع تصنيع البطاريات التابعة لشركة سامسونج للإلكترونيات، بمراجعة خيارات مختلفة لبناء مصنع جديد في الولايات المتحدة، لتزويد العملاء المحتملين.

لكن سامسونج تظل حذرة بشأن خطتها على الرغم من توقعات السوق المرتفعة.

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة سوني اليابانية إنها ستؤسس شركة جديدة للسيارات الكهربائية في الربيع المقبل، لتصبح أحدث عمالقة التكنولوجيا الذين يدخلون السوق سريعة النمو.

وقال كينيشيرو يوشيدا رئيس مجلس الإدارة ورئيس سوني في مؤتمر صحفي قبيل مؤتمر (سي.إي.إس) للتجارة التكنولوجية في الولايات المتحدة إن تأسيس الشركة الجديدة، سوني موبيليتي، يأتي بينما تستكشف سوني "الإطلاق التجاري" للسيارات الكهربائية.

ورغم أن منافسين آسيويين مثل سامسونج الكورية الجنوبية أضعفوا وضع سوني الذي كان مهيمنا في السابق على سوق الإلكترونيات الاستهلاكية، لا تزال الشركة اليابانية تملك ترسانة من التكنولوجيا المتطورة في مجالات مثل أجهزة الاستشعار الحساسة الضرورية للقيادة الذاتية، و قفزت أسهم سوني في طوكيو 4.2% بعد الإعلان عن خطط السيارات الكهربائية.

وكشف يوشيدا النقاب عن نموذج أولي لسيارة رياضية متعددة الاستخدامات (إس.يو.في)، فيجن-إس 02، والتي تستخدم منصة السيارات الكهربائية نفسها مثل سابقتها فيجن-إس 01 الكوبيه التي بدأت الاختبارات على الطرق العامة في أوروبا في ديسمبر/كانون الأول 2020.

التعليقات