ليلك تختم فعاليات المخيم الشتوي 2022 الاستثمار بحقوق الانسان

ليلك تختم فعاليات المخيم الشتوي 2022 الاستثمار بحقوق الانسان
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز العمل الشبابي للتنية المجتمعية ليلك المخيم الشتوي الاول الذي حمل عنوان الاستثمار بحقوق الانسان بالتنسيق والتعاون مع مركز الرواد للثقافة والفنون، على مدار اربعة ايام متواصلة وبمشاركة نحو 50 مشارك ومشاركة من ابناء محافظة بيت لحم وباشراف طاقم من المدربين والمشرفين على فعاليات ونشاطت المخيم الشتوي الاول.

وبدأ المخيم بعقد تدريب في قاعة المركز لكسر الحواجز ما بين المشاركين وتعريفهم على اهداف المخيم الشتوي بالاضافة الى مجموعة من تمارين الاتصال والتواصل وآليات العمل ضمن فريق من خلال تقسيم مجموعات عمل وعرض لبرنامج المخيم، بقيادة الاستاذ نزار العيسة.

و في اليوم الثاني من برنامج المخيم توجه المشاركين الى قرية الولجة في زيارات ميدانية وكانت المحطة الاولى زيارد شجرة البدوي التي يقدر عمرها 5500 عام واللقاء مع السيد صلاح ابو علي الذي قدم شرح للشباب شجرة البدوي واهميتها والاستماع الى تاثير جدار الفصل العنصري على اراضي المزاراعين، ومن ثم توجه المشاركين الى منزل عمر حجاجلة الذي يقع داخل جدار الفصل العنصري واستمع الحضور الى شرح مفصل على معاناة عائلة حجاجلة اليومية و الواقع المعيشي للعائلة.

 وبعد ذلك تم اللقاء بمدير الهئية الفلسطينية لحقوق الانسان المحامي فريد الاطرش وقدم بدوره الرأي القانوني عن معاناة اهاالي قرية الولجة والهجمة التي تمارس بشكل مستمر بحق اهالي قرية الولجة، وفي نهاية اللقاء فتح نقاش عام والاستماع للعديد من الاسئلة حول قرية الولجة وظروف المعيشة اليومية في ظل الحصار التي تعاني منه القرية.

ومن فعاليات اليوم الثالث الذي شمل مسار في أحضان الطبيعة بقرية بتير مروراً باراضي المخرور وبمشاركة عائلة مقدسية ايرلندية شاركت الاطفال والشباب نشاطهم بنشاط رسم في احضان الطبيعة وخلال المسار استمع المشاركين الى محاضرة بعنوان أهمية العمل التطوعي في المجتمع قدمها مدير المركز ناجي عودة وبعد المحاضرة نفذ الشباب مبادرة بتنظيف جزء من مسار المخرور قبل ان تصل االمجموعة عين عمدأن واخذ استراحة بالموقع والاستماع الى شرح عن عيون قرية بتير واختتم اليوم بالوصول الى البركة الرومانية وعين البلد في بتير.

واختتم المخيم فعالياتة بجولة في قرية واد فوكين اطلع خلالها الشباب على واقع البلدة وخصوصا ان قرية واد فوكين محاطة بسلسلة من المستوطنات وظروف المزارعين في القرية وقدم الاستاذ مازن العزة شرحاً عن الحياة في القرية وتطرق الى اهمية دعم المزارعين والاطلاع على ظروفهم وزار المشاركين عين الصديق وانتهى اليوم بالاستماع الى توصيات المشاركين بالمخيم.

وبدوره اعرب مدير مركز ليلك عن شكرة للمشاركين على التزامهم ببرنامج المخيم، كما اشاد بدور المتطوعين الذين بذلوا الجهد الوفير من اجل انجاح المخيم، كما تقدم بالشكر لمركز الرواد للقافة والفنون على مساندته المادية والعينية للمخيم.