ما هي أسباب شخير الطفل الرضيع؟

ما هي أسباب شخير الطفل الرضيع؟
يعاني الأطفال في بعض الأحيان إلى ارتفاع صوت الشخير لديهم، وأسباب شخير الطفل الرضيع عديدة أبرزها معاناة الطفل من التهاب الحلق أو نزلات البرد.

ويعد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو بعض الاضطرابات العصبية والعضلية مثل الشلل الدماغي وضمور العضلات هم الأكثر عرضة للإصابة بالشخير، وفق(سيدتي).

أسباب شخير الطفل الرضيع وهل هو أمر طبيعي؟
شخير الطفل أثناء النوم أمر طبيعي حوالي واحد من كل عشرة أطفال معرضون لذلك ويحدث الشخير عند الأطفال نتيجة انسداد مجرى الهواء في الحلق أو إصابة الرضيع بنزلات البرد وفي بعض الأحيان، تسترخي عضلات حلق الطفل أثناء النوم العميق ويبدو الصوت المنبعث وكأنه شخير.

يتوقف معظم الأطفال عن الشخير مع تقدمهم في السن، ومع ذلك، في حالة عدم حدوث ذلك، يمكن أن يكون الشخير مؤشراً على العديد من الحالات الصحية الأساسية مثل:

1. توقف التنفس أثناء النوم: يظهر بشكل شائع عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام، وهو يشير إلى حالة يتوقف فيها التنفس ويبدأ بشكل لا إرادي أثناء النوم.

2. تضخم اللوزتين:
على الرغم من ندرة حدوثه عند الأطفال حديثي الولادة والأطفال، إلا أن تضخم اللوزتين يمكن أن يكون أحد أسباب شخير الأطفال. عندما تتضخم لوزتا الطفل بسبب عدوى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشخير. يُعرف أيضاً باسم انقطاع النفس الانسدادي، ويمكن أن يؤدي إلى ضيق في التنفس، وصعوبة في التنفس من خلال الأنف، وتنفس صاخب، إلى جانب الشخير.

3. انحراف الحاجز الأنفي:
نحرف الحاجز الأنفي مما يجعل إحدى فتحتي الأنف أكبر من الأخرى عند الطفل، وإذا كان التفاوت شديداً، فإنه يسمى الحاجز المنحرف، والذي قد يؤدي إلى حالات أخرى مثل التهابات الجيوب الأنفية، والشخير، وانسداد الأنف، والتنفس بصوت عالٍ أثناء النوم، وما إلى ذلك.

4. انسداد الأنف: 
أحد أكثر أسباب الشخير شيوعاً عند الأطفال. عندما يعاني الطفل من انسداد في الأنف نتيجة نزلة برد، فإن انسداد الأنف سيجعله يتنفس من خلال فمه وقد يتنفس بشكل أسرع من المعتاد، ويمكن أن يتسبب احتقان الأنف أيضًا في شخيره أو التنفس بصوت عالٍ أثناء نومه.

5. الربو:
يعتبر الأطفال الذين يعانون من الشخير أكثر عرضة للإصابة بالربو مقارنة بأقرانهم الذين لا يعانون من الشخير، وفي بعض الأطفال، قد تكون حساسية الجهاز التنفسي هي المسببة لذلك.

6. مشاكل الحلق:
يمكن أن تؤدي مشاكل الحلق، إلى إصابة الأطفال بالشخير. الخراجات هي سبب آخر للشخير عند الأطفال

التعليقات