المحافظة و"الأوقاف" تفتتحان مسجد الصابرين وتكرِّمان حفظة القرآن الكريم في قلقيلية

المحافظة و"الأوقاف" تفتتحان مسجد الصابرين وتكرِّمان حفظة القرآن الكريم في قلقيلية
رام الله - دنيا الوطن
افتتح حسام أبو الرب وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والعميد حسام ابو حمدة نائب محافظ محافظة قلقيلية مسجد الصابرين في بلدة حبلة، وكرَّما حفظة القرآن الكريم في مراكز تحفيظ القرآن الكريم في مديرية أوقاف قلقيلية.

وشارك في التكريم والافتتاح عاطف صالح الوكيل المساعد  لشؤون الدعوة والإرشاد ومدير عام مديرية الأوقاف خلدون ابو خالد وطاقم من الوزارة ومديرية الاوقاف، وابراهيم نزال رىيس لجنة تحفيظ القرآن وأعضاء اللجنة، د.حسن شحادة مدير الكلية الإسلامية، ورئيس بلدية حبلة نبيل الجدع ، ومحمود عودة رئيس لجنة اعمار المسجد واعضاء اللجنة، وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والمكرمين من حفظة كتاب الله وذويهم.

وقال أبو الرب بأن بناء المساجد يأتي، إضافة للبعد الديني والروحي لها، في سياق مواجهتنا الدائمة والمستمرة مع الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه الذين يحاولون سرقة أرضنا وشجرنا، مؤكداً حرص الحكومة على رعاية الخطاب الديني ومؤسساته الدينية من خلال إعمارها وبنائها ونشر الخطاب الديني المعتدل والوسطي.

وأكد أبو الرب على أهمية دور المسجد في المواجهة اليومية ضد  الاجراءات الاحتلالية التي تمارس ضد القدس و مقدساتنا وأبناء شعبنا الفلسطيني، مضيفاً بأن الأئمة والخطباء لهم أيضاً الدور الأكبر في العمل على تأكيد دور المسجد في متابعة ودعم المشروع الوطني الفلسطيني.

من جهته ثمن نائب المحافظ دور وزارة الاوقاف في رعايتها للمساجد، واشاد بالجهود التي بذلت من اجل أن يخرج مسجد الصابرين إلى النور،  شاكرا المتبرعين من اهالي الخير، مؤكدا على دور وجهود لجان اعمار المسجد في المحافظة، داعيا الى ان تبقى المساجد منارة للعلم وللعلوم الدينية وترسيخ مفاهيم ديننا الحنيف.

من ناحيته شكر رئيس البلدية محافظة قلقيلية ووزارة الاوقاف على دعمهم لبلدة حبلة، وقال" ان بناء وتشييد بيوت الله واعمارها لهو افضل واقدس الاعمال"، داعيا وزارة الاوقاف الى الاسراع في تعيين امام وخادم للمسجد، معربا دعم البلدية لكافة المساجد وكذلك المؤسسات، وهذا يندرج ضمن المسؤولية المجتمعية للبلدية.

بدوره شكر رئيس لجنة الاعمار المتبرعين والداعمين من المحافظة وخارجها، واكد ان هذا المسجد جاء بتبرع سخي من اهالي البلدة والمحافظة، شاكرا رجل الخير مصطفى مرداوي على تبرعه بارض المسجد، مؤكداان اللجنة لمست طيبة وتفاني اهل البلدة في تسابقهم لعمل الخير.

وفي سياق منفصل قال حسام ابو الرب وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في حفل تكريم حفظة القرآن الكريم في مدينة قلقيلية، بأن الوزارة تهتم دوماً بحفظ القرآن والمراكز التي تعنى بهذا العمل الجليل والعظيم لما له من دور في تربية الأجيال لحمل أمانة الدين والوطن في هذه المرحلة التي يتعرض فيها شعبنا للأخطار والتحديات من قبل الاحتلال الإسرائيلي وداعميه.

وقال أبو الرب، بأن الوزارة وهي تكرم حفظة مراكز تحفيظ القرآن الكريم في قلقيلية تضع نصب عينيها أهمية دعم ورعاية مراكز التحفيظ في كامل محافظات الوطن والتي تضم داخلها ما يقارب ثلاثين الف طالبة وطالب من حفظة القرآن،

فالوزارة، بدعم وإشراف دائمين من دولة رئيس الوزراء ومسيِّر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية د. محمد اشتية، تُعنى بشكل دائم بدعم نشاط حفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، وتعمل دائماً على افتتاح المراكز والمدارس المؤهلة لقيادة هذا النشاط الديني والمجتمعي، من أجل تخريج أفواج من الحفظة ودارسي القرآن الكريم. وهذا ما نلاحظه من خلال مشاركة حفظة القرآن الكريم من فلسطين في المسابقات الدولية وحصولهم على المراتب الأولى فيها، وما كان هذا ليتم دون رعاية وزارة الأوقاف ودعمها بتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس.

بدوره ثمن نائب المحافظ الجهود التي تقوم بها وزارة الأوقاف في رعايتها لتعليم القران والعلوم الدينية، معبرا عن سعادته لتكريم كوكبة من حفظة القران، مؤكدا على أهمية تعلم العلوم الدينية و حفظ القران الكريم الذي فيه الخير للبشرية جمعاء، وأشار إلى ظروف شعبنا والتحديات التي يواجهها نتيجة للاحتلال وإجراءاته وتنكره لحقوق شعبنا ومحاولته لتهويد مقدساتنا وسط صمت دولي، مؤكدا اننا بالتزامنا بديننا وتدبرنا لآيات قراننا نستطيع مواجهة التحديات،  داعيا إلى الالتزام بالتعاليم الدينية لان فيها خلاص امتنا.

من ناحيته رحب مدير عام الاوقاف بالحضور  وأشار إلى ضرورة حفظ القران وتدبره لكل مسلم، مؤكدا على ضرورة حث الآباء لأبنائهم على حفظ القران الكريم في سن مبكرة لما له من أهمية من توسيع مداركهم وتنظيم حياتهم، مشيرا إلى أنه يوجد ١٢٠ مركزا لتحفيظ القران في المحافظة.

بدوره أشار ابراهيم نزال إلى دور الاسلام والقرآن في رفعة الأمة وصلاحها، شاكرا الأهالي والمكرمين من حفظة كتاب الله حاملي راية الإسلام، مشيدا بدور وزارة الأوقاف ومديرية الأوقاف في دعم دور تحفيظ القران في المحافظة، وتطرق إلى دور اللجنة في دعم دور تحفيظ القران.