علماء يدربون "أسماكًا تبصق" لإثبات امتلاكها قدرة أثارت الجدل لسنوات

علماء يدربون "أسماكًا تبصق" لإثبات امتلاكها قدرة أثارت الجدل لسنوات
سمكة قوس تبصق
أجرى علماء من معمل في إيطاليا تجربة غريبة، والتي من شأنها إثبات أن السمك قادر على عد الأرقام والتمييز بينها، حيث تعتبر من بين التجارب الغريبة.

وقام معدو الدراسة من جامعة ترينتو الإيطالية، بتدريب أسماك محددة تدعى "القوس الشريطية"، تستخدم البصق بالمياه على فرائسها لاصطيادها، من أجل إثبات قدرتها على التمييز بين الأرقام، وفقا لـ (سبوتنيك بالعربي).

وفي تجربتهم، وضع الدكتور بوتريتش مع زملائه سمكة قوس شريطية في خزانات أسفل شاشات المراقبة التي تعرض مجموعتين تضم نقاطا بأعداد مختلفة، بينما سجلت الكاميرا الموضوعة أسفل الخزان الأسماك ومجموعة النقاط التي اختاروا البصق عليها، والتي تنظر إليها بأنها فرائس لها.

بعد ذلك، تم عرض مجموعتين من النقاط بشكل متكرر على السمكة: الأولى تحتوي على ثلاثة نقاط، بينما الأخرى ست نقاط، وذلك بعد أن نجح فريق الدراسة في تدريبها على اختيار أحد الأرقام باستمرار.

ولكي يضمن العلماء عدم تأثير عوامل أخرى على قرارات الأسماك في الاختيار، مثل المنطقة التي تغطيها النقاط، فقد طوروا برنامجا يقوم بتغيير حجم النقاط وترتيبها وتفاصيل الأخرى بصورة عشوائية، لكل اختبار فردي، وهذا يعني على سبيل المثال أن ست نقاط قد تشغل مساحة على الشاشة أقل من 3 نقاط، ولكن في المرة التالية قد تغطي مساحة أكبر.

واكتشف فريق الدراسة من تجربتهم أن الأسماك كانت لا تزال قادرة على التمييز بين الأرقام عند تقديمها ببدائل جديدة، مثل 6 و8، بدلا من 6 و3.

لكن لوحظ أيضا أن الأسماك تميل - حوالي ثلاثة أرباع الوقت - إلى اختيار أكبر أو أصغر عدد (اعتمادا على تدريبها)، بدلا من عددها المعتاد، عند تقديم هذه الخيارات المختلفة، فمثلا السمكة التي تم تعليمها اختيار 6 على 3 ستختار 9 على 6، و8 على 4، بينما السمكة المدربة على اختيار 3 على 6 ستختار الرقم الأدنى من الرقمين عند عرض تركيبة مختلفة عليها.

وعلّق عالم الأعصاب من جامعة كوليدج لندن، بريان بتروورث، والذي لم يشارك في الدراسة، في تصريحات لمجلة "نيو ساينتست": "يبدو لي أن الفريق قام بعمل جيد للغاية في محاولة فصل هذه الإشارات غير العددية عن الإشارات العددية".

وتابع: "يمكن لسمك القوس على الأقل إصدار أحكام نسبية من حيث العدد".

وكانت العديد من الدراسات السابقة جادلت أنه السمك مثل العديد من الطيور والثدييات، قادر على العد، ولديه إحساس فطري بالأرقام.

التعليقات