يشبه الشمبانزي .. تعرف على أغرب حيوان في العالم

يشبه الشمبانزي .. تعرف على أغرب حيوان في العالم
حيوان (آيآي)
يتواجد حيوان (الآيآي) فقط في الغابات الساحلية الممطرة والكثيفة والاستوائية والساحلية شرقي وشمالي غرب مدغشقر، ويعتبر من الحيوانات النادرة التي تشبه بصورة كبيرة القردة.

وتتميز حيوانات (آيآي) بلونها البني والأسود، طول جسمه يبلغ أربعين سنتيمتراً، وهي من ذوات الذيل الطويل، حيث يصل طول ذيلها لحوالي ستين سنتيمتراً ، كما تتميز بعيونها الواسعة، ومخالب طويلة في اليدين والقدمين، ولدية أذنين كبيرتين يشبهان أذني الخفاش، وذيله يشبه بحد كبير ذيل السنجاب.

والسبب في تعرضه للانقراض وقلة أعداده في مدغشقر، هو أن السكان ينظرون إلية بأنه يجلب الحظ السيئ، لأنه يقوم بقطع الأشجار، ويدمر المحاصيل الزراعية المختلفة بمخالبه الطويلة، لذلك يتم قتله بشكل "دموي".

وتسبب قتله في قلة أعداده وتعرضه للانقراض، حيث يقال بأنه لا يوجد في العالم سوى 10 ألاف من حيوان "آيآي" في العالم، وذلك بسبب الصيد الجائر له، لدرجة أن السكان يقومون بضربة بالنار في كثير من الأحيان للتخلص منه. 

وظن البعض بأن آيآي انقرض منذ عام 1980، ولكن هذا غير صحيح، وتتكاثر آيآي على مدار العام، وتدوم فترة الحمل حوالي خمس شهور، ويظل الحيوان الصغير مع الأم حتى أن يتم عمر السنتين، ويفطم صغير آيآي بعد سبع شهور على الأقل.

ويستطيع حيوان آيآي أن يتكاثروا بعد عمر ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات ونصف السنة، ويبلغ متوسط عمر حيوان آيآي من 10 ل 23 عاما تقريبا. 

وحيوان آيآي هو من الحيوانات أكلة للحوم وتتغذى أيضا على النباتات، وتتنقل بين الأشجار، ومن الأطعمة المفضلة لحيوان آيآي هو البيض و ثمرة جوز الهند.

التعليقات