مباشر | استديو الوطن: تطورات مشروع عنق الزجاجة في مخيم الشاطئ


أبرز فوائد تمرين اللونجز للنساء

أبرز فوائد تمرين اللونجز للنساء
صورة توضيحية.. تمارين اللياقة للنساء
يعتبر تمرين اللونجز Lunges هو أحد تمارين المقاومة، ويهدف بشكل أساسي لتقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم وتقوية عضلات القدمين والأرداف، ويساعد في تحسين ممارستك للوظائف البدنية الروتينية اليومية.

ويعتمد تمرين اللونجز على درجة معينة من التوازن والاستقرار، ويمنح الجسم الليونة واللياقة العالية، ويمكنك ممارسته في النادي الرياضي أو في المنزل، كونه لا يحتاج إلى معدات رياضية. إليك في الآتي فوائد تمرين اللونجز للنساء:

تمرين اللونج للأمام والخلف

فوائد تمرين اللونجز- يدعم التوازن والاستقرار يستهدف تمرين اللونجز العضلات الأساسية والبطنية. ويساعد على بناء الاستقرار عند النهوض والجلوس. ويخفف من آلام أسفل الظهر ويحسّن توازنك ووضعيتك أيضاً.

- يقوي الساقين والأرداف يعدُّ تمرين لونجز فعّالاً للغاية من حيث تقوية الساقين والأرداف، حيث يستهدف مجموعات كبيرة من العضلات في الجزء السفلي من الجسم، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع، ويزيل الدهون الزائدة من الساقين والأرداف محققاً شكلاً رياضياً ومتناسقاً.

- يعزز مرونة الورك عادة يتم تجاهل العضلات المرنة في منطقة الورك في مختلف التمارين، ولكن تمرين اللونجز يعطي مرونة كبيرة لهذه الأجزاء من الجسم لا سيما أن الجسم يميل إلى أن يصبح مشدوداً أكثر.

- يضمن صحة أفضل للعمود الفقريبينما معظم التمارين تضع عبئاً كبيراً على العمود الفقري إلا أن تمرين اللونجز يخفف عن العمود الفقري ويعطيه فرصة للاسترخاء. موزعاً الثقل على أجزاء مختلفة من الجسم، وبذلك يجعل تمرين اللونجز العمود الفقري مرناً وخالياً من الآلام.

- يجعلك أكثر نشاطاً يوثر تمرين لوجنز على حركتك اليومية ويجعلك أكثر مرونة ونشاطاً وحيوية طوال اليوم.

فوائد تمرين اللونجز الأخرى- التنفس الحجابييفيد التنفس الحجابي "التنفس من البطن"، في تقوية الحجاب الحاجز. وهذه التقنية مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن؛ حيث يكون الحجاب الحاجز غير فعّال لدى هؤلاء المرضى ويجب تقويته.

- التنفس بالشفاهيحسّن هذا التمرين تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، فيسهّل عمل الرئتين.

ويعدّ تمرين التنفس بالشفاه أسهل للمبتدئين من التنفس البطني، حيث يمكن القيام به في المنزل وفي أي وقت.

تمرين اللونجز

كيف تؤدين تمرين اللونجز؟يوصي خبراء اللياقة البدنية بضرورة ممارسة هذا التمرين بالشكل الصحيح، فالممارسة بشكل خاطئ ممكن أن تولّد ضغطاً زائداً على المفاصل وقد تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل والإصابات. 

ولممارسة هذا التمرين بشكل مثالي يجب اتباع الخطوات الآتية:
- قفي بشكلٍ مستقيم، واجعلي ظهرك مستقيماً ومشدوداً وأكتافك مسترخية، ووَجِهي رأسك للأمام.
- ضعي ذراعيكِ على جانبيكِ كما يجب أن تكون قدميكِ متباعدة قليلاً.
- اخطي بساقك اليمنى إلى الأمام، وانحني حتى تقترب ركبتك اليسرى من الأرض وبحيث تشكل ركبتك اليمنى زاوية مقدارها 90 درجة.
- تأكدي أن ظهرك مشدود ومستقيم، وركبتك اليسرى بنفس مستوى كاحلك الأيمن.
- ضعي كامل وزنك على أكعاب قدميكِ.
- عودي إلى الوضعية الأساسية وبدّلي القدمين.
- كرري التمرين مع الحفاظ على الوضعية الأولية لعدة مرات.
وبهذا تكونين قد قمت بتأدية التمارين في القدم اليمنى، ويمكنك تكرار جميع الخطوات السابقة بنفس الترتيب والكيفية مع القدم اليسرى.

 كما يمكن تكرار هذا التمرين على القدمين عدة مرات. وهذه الطريقة تعتبر من أسهل الطرق لممارسة تمارين اللونجز، وخصوصاً للمبتدئين .

إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

التعليقات