عاجل

  • قوات الاحتلال تواصل إطلاق النار تجاه الفلسطينيين خلال حمايتها مسيرة للمستوطنين في بلدة حوارة جنوب نابلس

  • شبان يحطمون مركبات مستوطنين في حوارة جنوب نابلس رداً على مسيرة أعلام إسرائيلية بالمكان والاحتلال يطلق قنابل الغاز

طرق فعّالة لتنظيف الأسطح والأرضيات الرخام

طرق فعّالة لتنظيف الأسطح والأرضيات الرخام
طرق تنظيف الأسطح والأرضيات الرخام
تحتاج الأسطح والأرضيات المصنوعة من الرخام إلى عناية خاصّة، مع أهمّية الالتزام بعدد من الوصفات المنزلية والإرشادات البسيطة للتخلص من البقع "العنيدة" عند تنظيفها.

المكنسة الكهربائيّة في تنظيف الأرضيات الرخامية إزالة الأوساخ أو الحصى أو الرمل عن الأرضيّات الرخام، باستخدام ممسحة نظيفة وجافّة

يتعرّض الرخام لخدش سطحه، الأمر الذي يستدعي إزالة الأوساخ أو الحصى أو الرمل عنه خلال وقت قياسي، باستخدام ممسحة نظيفة وجافة، بالإضافة إلى المكنسة الكهربائية. آلة البخار، بدورها، فعّالة في التخلّص من الأوساخ المتراكمة، مع ضرورة التأكد من تجفيف الأسطح الرخاميّة بعد عملية التبخير.

طرق إزالة البقع من الرخام الأمونيا مستحضر كيميائي قوي، يستخدم في التخلّص من بقع الأطعمة والأشربة "القديمة"، كالقهوة والشاي

يُفضّل تنظيف الانسكابات على الفور، من خلال غطائها بمناديل ورقية للحؤول دون انتشار السائل على مساحة أكبر. ثمّ يستخدم مزيج الماء الدافئ بسائل الجلي اللطيف، في تنظيف هذه المنطقة جيدًا، وشطفها بشكل متكرر. 

عمومًا، تعالج البقع التي تُلطّخ الأسطح الرخاميّة، وفق الآتي: الأمونيا مستحضر كيميائي قوي، يستخدم في التخلّص من بقع الأطعمة والأشربة "القديمة"، كالقهوة والشاي، أمّا مزيل طلاء الأظافر (أسيتون) فيقضي على البقع الزيتية كالحليب ومستحضرات التجميل وزيت الطهي، مع أهمّية شطف مكان البقع بعد ذلك، فالقيام بتجفيفه. 

أمّا المبيّض فيخلّص من بقع الحبر المنسكبة على الرخام الفاتح، فيما يقوم التنر أو مزيل الأظافر (أسيتون) بإزالة بقع الحبر عن الرخام الداكن.

من جهة ثانية، يفضّل استخدام مخفف الطلاء بحذر شديد عند إزالة الانسكابات الصغيرة من الطلاء، فهو قد يؤدي إلى حفر الأسطح الرخاميّة.

طرق تنظيف الرخام خطوة خطوة العناية بالأسطح الرخاميّة:

1. يمزج سائل الجلي بالماء الدافئ، مع التحريك، فيفرّغ المزيج في زجاجة ذات بخّاخ.
2. يرش المحلول على السطح الرخامي، حتّى يغطّيه بصورة تامّة، مع المسح بوساطة قطعة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
3. يجفّف السطح الرخامي بوساطة خرقة نظيفة، مع الأخذ في الاعتبار أن الماء يترك علامات على الرخام.
4. يمكن إصلاح الخدش على السطح الرخامي، عن طريق فركه بوساطة قطعة من الليف السلكي، مع أهمّية ارتداء زوجين من القفّازات قبل الشروع في العمل. 
5. يقضي التخلّص من غمق لون السطح الرخامي، بغطائه بالمناشف الورقيّة البيض، فرش الـ"بيروكسيد الهيدروجين" عليها، مع تبليلها بصورة تامّة، فتغطية المناديل المبلّلة بغلاف من البلاستيك. بعد انقضاء 24 ساعة، ينزع الغلاف البلاستيكي، مع التنظيف باستخدام سائل الجلي الممزوج بالماء الدافئ، وتطبيق الخطوات الأولى والثانية والثالثة المذكورة آنفًا.
6. ينصح بإبعاد المنظفات الحمضيّة، كالخلّ، عن الرخام، وذلك لأنها قد تتسبّب بتآكله.



التعليقات