عطية لأدهم نابلسي: فتح الله عليك والغناء ليس كله حراماً

عطية لأدهم نابلسي: فتح الله عليك والغناء ليس كله حراماً
مبروك عطية العالم الأزهري
رام الله - دنيا الوطن
وجه مبروك عطية العالم الأزهري، مساء أمس الأربعاء، رسالة للفنان الأردني أدهم النابلسي بعدما اعتزال الغناء، "جزاك الله خيراً وفتح عليك ورزقك من باب أوسع".

وقال عطية خلال مقطع فيديو له: "إن الغناء ليس كله حراماً بدليل أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان فى أسفاره يقول من ينشد من الليل ليهونوا على الجيوش عناء السفر"، لافتاً إلى أن الكلمة الطيبة تغنى وتنشد ويحفظها الناس وجزى الله المغنى والملحن خيراً، أما الغناء المحرم فهو كل ما أثار فتنة ووصف عاطفة مزورة، وكل من دعا إلى ضلاله وقبلة ونحوها مما شاع بين الناس، فهذا حراماً.

وأشار إلى أن من اعتزل الغناء فتح الله عليه ورزقه من باب أوسع، وليس معنى اعتزاله الغناء أن الغناء كله حرام، ففي يوم من الأيام وجد النبي صلى الله عليه وسلم قوما سألهم (إلى أين قالوا عُرس قال صلى الله عليه وسلم هكذا على صمت فقالوا ماذا نقول فقال لهم رسول الله قولوا «أَتَيْنَاكُمْ أَتَيْنَاكُمْ فَحَيَّانَا وحياكم وَلَوْلَا الذَّهَب الْأَحْمَر مَا حلت بواديكم وَلَوْلَا الْحِنْطَة السمراء مَا سَمِنَتْ عَذَارِيكُمْ وقال لهم كلمات الجنازة من شأنها أن تكون فى صمت).

وأضاف: "يا من اعتزلت الغناء تركت الأمر كله، نأوت بنفسك عن شيء قد يلتبس فيه الحرمة ووسع الله عليك ورزقك من حيث لا تحتسب، ونقول لكل من يهاجمه اتقي الله وأنتم لو بتغنوا يبقى اسمعوا هذا الكلام الغناء الذي يزيد الهمة ويقوي النشاط ويدعو إلى مزيد من الانتماء للأوطان ويشجع الجنود ويدعو إلى الأمن والجواز".

وتابع: "نفسنا نسمع أغنية فيها واحدة تتجوزيني يابنت الحلال، فيها إيه، بدلاً ما أنت مفتنون بشعرها ورجلها ما تذيع الجواز في الأمة الإسلامية مرددنا  تتجوزيني يا بنت الحلال وأروح لأبوكي ومعايا المال أديني أهو تأليف فوري إنما حب ومياصة ووصف وإثارة للغرائز".

التعليقات