انتخاب رئيس لمجلس مشايخ البرازيل للفترة 2021-2025م

انتخاب رئيس لمجلس مشايخ البرازيل للفترة 2021-2025م
رام الله - دنيا الوطن
انعقدت الجمعية العمومية للمجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل العادي والاستثنائي الأحد 19 ديسمبر 2021م، بعد حكم القضاء البرازيلي بتعيين الشيخ خالد تقي الدين مديرا للمجلس بسبب الفراغ الإداري منذ 29 مارس 2020م.

و ترشح لمقعد الرئيس أربعة من أعضاء المجلس، وقد حاز الشيخ خالد تقي الدين على أصوات الغالبية المطلقة، والذي بدوره رشح أعضاء مجلس الإدارة والمجلس المالي للفترة من 2021م-2025م، وتمت الموافقة على الجميع من قبل الجمعية العمومية، ويعد انتخاب الشيخ خالد تجديدا للثقة حيث كان قد تم انتخابه من الجمعية العمومية للمجلس في 14 مارس 2021م.

في كلمته شكر الشيخ خالد تقي الدين جميع أعضاء المجلس على ثقتهم، وتعهد بأنه سيكون خادما للجميع حتى يتم تحقيق أهداف المجلس في الدعوة والتعريف بالإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، والوقوف سدا منيعا أمام الأفكار أو التفسيرات المنحرفة والتي تتعارض مع المفاهيم الصحيحة للإسلام ومنابعه الصافية.

وأكد على أن المرجعيات المعتبرة للمجلس تتمثل في الأزهر الشريف، ووزارات الأوقاف في الدول العربية والإسلامية، ودور الإفتاء، ورابطة العالم الإسلامي، ودار الفتوى اللبنانية، وشكر جميع الأعضاء المبتعثين من تلك الجهات لدورهم المحوري والأساسي لنشر العلم الإسلامي الصحيح وثقافة التسامح والتعايش السلمي، وأنهم صمام أمان للكثير من المساجد المنتشرة في الولايات البرازيلية.

وأوضح أن المجلس شرعي ديني يهتم بأمور المسلمين الدينية واستطلاع الأهلة والفتاوى، وأكد بعد المجلس عن الخوض في الأمور السياسية أو الحزبية، كما ينص على ذلك قانونه الداخلي وتعهد باحترام جميع هذه المبادئ.

الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل تم إنشاؤه عام 2005م، وسجل قانونيا عام 2012م لدى وزارة العدل ورئاسة الجمهورية البرازيلية، وسكرتارية حقوق الإنسان، ويتم دعوته بصفة دائمة ومستمرة لتمثيل المسلمين من قبل أعلى السلطات البرازيلية، سواء السياسية أو البرلمانية، وهو يضم المشايخ والدعاة المبتعثين من وزارات الأوقاف في الدول الإسلامية ورابطة العالم الإسلامي ودار الفتوى اللبنانية والدعاة والمتعاقدين محليا.

والشيخ خالد رزق تقي الدين، من مواليد بلطيم محافظة كفر الشيخ جمهورية مصر العربية، حاصل على الليسانس من كلية الدعوة وأصول الدين الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1406هـ، خبير شرعي لشهادات الحلال وإمام وخطيب مسجد غواروليوس بدولة البرازيل.

ساهم في تأسيس " جمعية على بن أبي طالب رضي الله عنه الإسلامية " بساو باولو "، والمركز الإسلامي بسدادي دل إيستي والمركز الإسلامي بمدينة " أسنسيون " بدولة الباراجواي، والقناة العربية بالحدود الثلاثية " البرازيل – الباراجواي – الأرجنتين "، وأول موقع على شبكة الانترنت باللغة البرتغالية، والمجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل، وتم تكريمه من قبل بلدية "غواروليوس" بمنحه درجة المواطنة الفخرية نظرا لجهوده في نشر مباديء السلم الاجتماعي ومساعدة أبناء المجتمع البرازيلي.

وله من الإنتاج العلمي كتب وأبحاث، المسلمون في البرازيل تحقيق مخطوطة مسلية الغريب بكل أمر عجيب، مشاكل الأسر المسلمة في البرازيل، مشاكل الشباب المسلم في البرازيل، الأثر الحضاري للمسلمين في أمريكا اللاتينية، الدعوة الإسلامية في البرازيل الواقع والمأمول، جهود المملكة العربية السعودية في دعم الجاليات المسلمة في أمريكا اللاتينية.

شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات الخاصة بوضع المسلمين في أمريكا الجنوبية في الكثير من دول العالم، وله الكثير من الأبحاث والمقالات المنشورة في المجلات والصحف وشبكات الإنترنت حول وضع المسلمين في أمريكا الجنوبية بصفة عامة والبرازيل بصفة خاصة.





الهيئة الإدارية:
الرئيس: الشيخ خالد رزق السيد تقي الدين
نائب أول: الشيخ الدكتور محسن الحسيني
نائب ثان: الشيخ الدكتور محمد القاسم الرهيدي
أمين السر: الشيخ الدكتور سحيم ناصر سحيم
نائب أمين السر: الشيخ حسني عبد الحميد
أمين الصندوق: الشيخ أمين عبد الرحمن الكرم
نائب أمين الصندوق: الشيخ عثمان المل
المجلس المالي:
الشيخ مختار الكحل
الشيخ قائد بشير
الشيخ الصادق العثماني
الشيخ نور الدين السيد.