اتجاهات لتصاميم المنازل لعام 2022

اتجاهات لتصاميم المنازل لعام 2022
تتلخّص الاتجاهات التصميميّة لعام 2022 في العودة إلى الطبيعة، والاستلهام منها، ليشابه المنزل (واحة) ملؤها الراحة والدفء، وليعبّر عن ثقافة الساكنين وأهوائهم، بطريقة أو بأخرى، في 
 
الطراز البوهيمي إلى الواجهة في ديكورات 2022



• الطراز البوهيمي: شاع الطراز البوهيمي هذا العام، وهو سيبقى في الواجهة في 2022، بهدف جعل المساحة تتصف بالحريّة والراحة والمرح، بعيدًا من التماثل والخطوط الجالسة والأثاث المتطابق في التصميم لناحية الشكل الخارجي، يبعد الطراز البوهيمي العصري من القواعد الثابتة في الديكور الداخلي، ومن الفوضى، ويبدو مدفوعًا بالألوان الدارجة، كالأخضر الغامق، وفق(سيدتي).

• لمسة من الطراز الصناعي: تميّز خامة الحديد الطراز الصناعي؛ نظرًا إلى أن الخامة طبيعيّة، فهي ستبرز في الديكور البوهيمي في 2022، لكن مع "تنعيم" الخامة المذكورة.

أسلوب العودة إلى الطبيعة في الديكور الداخلي: كل المواد والخامات وحتّى النقوش البارزة والألوان في المنزل العصري متأثّرة بالطبيعة، بطريقة أو بأخرى.

ألوان ونقوش بارزة في 2022 


• ألوان 2022: سيتراجع الرمادي والأسود والأبيض لصالح الألوان الترابيّة التي تشيع الدفء والترحاب، مع تصدّر الأخضر الغامق المشهد اللوني، كما الزهري المطفي، وتشرح المهندسة نجاة أن "سبب رواج الألوان المذكورة آنفًا هو "إيلاء المصمّمين عناية بسيكولوجيّة الألوان، نتيجة جلوس غالبيّة الناس لساعات طويلة داخل المنزل"، لافتة إلى أن الزهري المطفي سيحلّ محلّ الأبيض، لا سيّما في طلاء الجدران، علمًا أن الزهري المطفي يتماشى مع الألوان الترابيّة، والمواد العضوية، كالرخام مثلًا".

• النقوش: هي تطبع المنزل بهوية واضحة، وتعكس ثقافة صاحبة المنزل، كما النقوش المغربيّة (أو اليابانيّة أو الأفريقيّة أو الأرابيسك...)، بالإضافة إلى النقوش المستلهمة من الطبيعة... بالمقابل، ستتراجع النقوش ذات الشكل الهندسي. ستتوزّع النقوش الدارجة في 2022 على الجدران والأرضيّات والمفروشات وورق الجدران، لكن بطريقة معاصرة، متأثرة بالطراز الصناعي. في هذا الإطار، تؤكّد المهندسة نجاة أن "نسبة التوازن مطلوبة، عند الاستعانة بالنقوش لتجميل المنزل".

• مساحة "نظيفة" ومرتبة: تبعد لوحة الديكور في 2022 عن تكديس اللوحات والكتب بل هي مصمّمة بعناية لناحية الخامات والأثاث والإكسسوارات القليلة، والمختارة بعناية.

خامات في واجهة التصميم


• الـ"تيرازو" Terrazo: هي مادة بناء، مصنوعة من رقائق الرخام والجرانيت والكوارتز والزجاج والصدف أو غيرها من المواد المناسبة، وتتوافر في العديد من التشطيبات الفريدة، وتستخدم في كساء الأرضيات والجدران وفي صنع المفروشات أو قواعدها وأصص الزرع، وحسب المهندسة نجاة، ثمّة ردود فعل إيجابيّة تجاه خامة الـ"تيرازو" متعدّدة الألوان وأشكال الاستخدامات، وهي ستبقى بارزة في العام 2022.

التعليقات