تنمية سلفيت والقدس المفتوحة تنظمان ندوة حول الخدمات التي تقدمها مديرية التنمية وفئاتها المستهدفة

تنمية سلفيت والقدس المفتوحة تنظمان ندوة حول الخدمات التي تقدمها مديرية التنمية وفئاتها المستهدفة
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديرية التنمية الاجتماعية في سلفيت وبالشراكة مع قسم الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة منطقة سلفيت التعليمية ندوة بعنوان "الخدمات التي تقدمها مديرية التنمية الاجتماعية والبرامج للفئات المستهدفة"، في قاعة جامعة القدس المفتوحة، وتأتي هذه الندوة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة والذي يصادف الثالث من شهر ديسمبر من كل عام.

ورحب مدير منطقة سلفيت التعليمية باسم شلش بالحضور في جامعة الكل الفلسطيني جامعة القدس المفتوحة، واثنى على التعاون الوطيد الذي تربط الجامعة بمديرية التنمية الاجتماعية وعلى أداء المديرية وما تقدمه من خدمات جليلة وتعاون مشترك
لصالح الفئات المهمشة .

من جانبه تحدث مدير التنمية الاجتماعية اياد الديك عن كافة البرامج التي تقدمها المديرية وما تم استحداثة مؤخرا بخصوص البرنامج الجديد ( ادارة الحالة) ،والسجل الوطني والذي اطلقته الوزارة التنمية يوم غد الاربعاء، وحملة تحديث البيانات للمستفيدين وفحص مدى الاستحقاق على برنامج الفقر المتعدد الأبعاد .

وتحدث عن نظام التحويل الوطني فيما يخص الشراكة مع الجمعيات الخيرية في المحافظة ودور صندق التكافل والفئات التي يخدمها .

بدورها تحدثت مديرة مركز الدار البيضاء أماني شاهين عن أهم الخدمات الذي يقدمه المركز للأشخاص ذوي الإعاقة وجلسات التأهيل والرعاية للمستفيدين وذويهم.

وتحدث الموجه المهني سمر محمود عن كافة البرامج والاقسام المهنية في المديرية المعمول بها ودور عمل كل قسم تجاه الفئات المستفيدة من المديرية .

من جهته، أشار رئيس قسم الرعاية الاجتماعية حسن سليم إلى قانون حماية الطفل آلية العمل مع الاحداث ودور وزارة التنمية الاجتماعية في التحويل لمراكز الرعاية المتخصصة في هذا الجانب والرعاية اللاحقة .

وتحدث رئيس قسم الأشخاص ذوي الإعاقة بالمديرية عادل يوسف عن الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من اعفاء جمركي وادوات مساندة وطرق المساعدة في توفير القروض.

وتحدث عضو هيئة التدريس رمضان أبو صفية تحدث عن دور الاخصائي الاجتماعي وبرنامج الخدمة الاجتماعية وما يقدمه البرنامج للطلاب الملتحقين في التدريبات الميدانية، مشدداً على أن الطلاب هم القادة المستقبليون ولهم النصيب الاكبر في
مجال التوظيف.

وأشار منسق التدريب الميداني في الضفة الغربية منطقة الوسط راتب أبو رحمة أشار لأهمية الخدمة الاجتماعية والاستفادة من التدريبات الميدانية بكافة المراحل والتركيز على أهميتها وسبل التعاون ما بين الجامعة ومديريات التنمية الاجتماعية في كافة محافظات الوطن .

ومن جانبه أثنى عضو هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية منطقة سلفيت التعليمية خليل ابراهيم ميسر الندوة ومنسقهاعلى دور المديرية والعلاقة الوطيدة التي تربط المديرية بالجامعة سواء بالهيئة التدريسية اثناء التنسيق للتدريبات العملية و للطلاب اثناء تقديم التدريب الميداني .

في نهاية الندوة تم فتح باب النقاش ما بين الطلاب والحضور لتوضيح بعض الامور التي تتعلق بعمل المديرية أو التدريبات الميدانية للطلاب .

وحضر الندوة كلا من مدير منطقة سلفيت التعليمية د.باسم شلش، ومنسق التدريب الميداني وسط الضفة الغربية د. راتب أبو رحمة، واعضاء الهيئة التدريسية رمضان أبو صفية، خليل إبراهيم ، عميد بدر، فواز الخفش، وعن مديرية التنمية الاجتماعية مدير المديرية اياد الديك ومديرة مركز الدار البيضاء
للأشخاص ذوي الإعاقة أماني شاهين، والموجه المهني سمر محمود، ورئيس قسم الرعاية الاجتماعية حسن سليم، ورئيس قسم الاشخاص ذوي الإعاقة عادل يوسف ورئيس قسم نظم المعلومات والاعلام هاني أبو عرام ، وطلاب قسم الخدمة الاجتماعية في
جامعة القدس المفتوحة منطقة سلفيت.