هل تسهم السيارات الكهربائية الصغيرة في حل مشاكل الزحام بالمدن؟

هل تسهم السيارات الكهربائية الصغيرة في حل مشاكل الزحام بالمدن؟
سيارة سيتي ترانسفورمر
يسبب الزحام العديد من المشاكل ويفاقم حياة الأشخاص، حيث تعاني الكثير من مدن العالم من صعوبة التنقل نتيجة للزحام خاصة في أوقات الذروة، لذلك تسعى العديد من شركات السيارات لإيجاد حلول من خلال اطلاق سيارات صغيرة الحجم، فهل ينجح الأمر؟

وقد تكون السيارات الكهربائية الصغيرة المفتاح السحري لحل تلك المشاكل في المدن المزدحمة، فضلا عن عدم الإضرار بالبيئة بفضل عدم صدور انبعاثات ضارة من محركاتها ،وفقا لت (العين الإخبارية).

وفي هذا الإطار أوضح فيم أوبتر خبير السيارات الألماني أن انبعاثات العادم ليست فقط هي التي تسبب المشاكل لنا في المدينة، فالأمر يتعلق أيضا بمتطلبات المساحة الزائدة، الأمر الذي دعا العديد من الشركات لتصميم موديلات صغيرة تعتمد على الدفع الكهربائي.

السيارة مايكرولينو

ومن الأمثلة على هذا ما أعلنته شركة ميكرولينو عن تطوير سيارتها (Microlino) الصغيرة، التي تعتمد على نظام الدفع الكهربائي الخالص.


وأوضحت الشركة السويسرية أن السيارة الجديدة يبلغ طولها (2.5) متر، وعرضها (1.5) متر، بينما يبلغ وزنها (450) كجم، وتوفر مساحة لشخصين ومساحة تخزين للمشتريات.

وتتمتع السيارة بالعديد من خصائص السلامة ومجموعة تعليق مريحة، بينما ينبض بداخلها محرك كهربائي بقوة (20) كيلوواتا، مع بطارية سعة (90) كيلوواتا ساعة تبلغ مدى السير (200) كلم.

وعلى الرغم من المظهر الكلاسيكي للسيارة إلا أنها تستند على العديد من الحلول التقنية الحديثة مثل مصابيح (LED) والقمرة الرقمية والشاشة اللمسية كعنصر استعمال مركزي.

سيتي ترانسفورمر

أما شركة سيتي ترانسفورمر فكشفت النقاب عن سيارتها (سيتي ترانسفورمر) الجديدة ضمن فئة السيارات الصغيرة المعتمدة على نظام الدفع الكهربائي الخالص.


وتحاول السيارة الاختبارية ثنائية المقاعد تقديم حل لمشكلة الصف في المدن المزدحمة؛ حيث يمكن تقليل عرض السيارة البالغ (1.4) متر بنحو (40) سم بضغطة زر واحدة، وما يتم سحبه فقط هو مجموعة التعليق والعجلات، في حين تبقى الكابينة بدون تغيير.

وبالإضافة إلى الإصدار المخصص لشخصين بالغين، سيكون هناك أيضا إصدار لشخص بالغ وطفلين.

وتستند السيارة على محركين كهربائيين بقوة (15) كيلوواتا، مع بطارية ليثيوم أيون سعة (14) كيلوواتا ساعة، تكفي للوصول إلى مدى السير (180) كلم قبل الحاجة للشحن، والذي يستغرق (30) دقيقة للوصول إلى (80)%.

ستروين (Ami)

وتواصل ستروين جهودها في هذا النطاق بالكشف عن الموديل (Ami)، وأوضحت الشركة الفرنسية أن سيارتها الجديدة تظهر بطول (2.5) متر، كما يدخل قائد السيارة والراكب الأمامي عبر الأبواب، التي يتم فتحها في اتجاهات مختلفة؛ حيث يتم فتح باب قائد السيارة للخلف مثل رولز رويس (Phantom)، وباب الراكب الأمامي للأمام بالشكل التقليدي.


وتوفر المقصورة الداخلية للسيارة مساحة لحيز الأمتعة خلف مقاعدها الثنائية، والتي يتم فصلها بشبكة بلاستيكية خلف مسندي الظهر. وتظهر المقصورة الداخلية بتجهيزات وفرش ملونة قابلة للغسل. وتتمتع المقصورة الداخلية كذلك بمقود مربع منبسط على غرار وحدات تحكم ألعاب الفيديو. 

وخلف المقود تم تصميم شاشة قياس خمس بوصات لعرض بيانات القيادة الهامة مثل مدى السير المتبقي من المدى المحدد بمسافة (100) كلم.

ويساعد المحرك الكهربائي بقوة ستة كيلوواط السيارة على الوصول إلى سرعة (45) كلم/س. ويشكل الهاتف الذكي وحدة التحكم والاتصال بين السيارة والمستخدم؛ حيث يتم استخدامه كمفتاح وكجهاز ملاحة وشاشة لعرض بعض البيانات مثل السرعة.

التعليقات