(واي راي) الروسية تحدث ثورة في عالم صناعة السيارات

(واي راي) الروسية تحدث ثورة في عالم صناعة السيارات
صورة توضيحية
كشفت شركة (واي راي) الروسية عن تطويرها شاشة (Head-up) المبتكرة، والتي تسعى من خلالها الجمع بين عرض مجسم ثلاثي الأبعاد وبين تقنية الواقع المعزز، الذي يعمل على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تكون بمثابة موجه له

وقالت الشركة الروسية المغذية لصناعة السيارات، إنه من المتوقع البدء في إنتاج هذه التقنية بشكل قياسي خلال 2025، وفقا لـ (العين الإخبارية).


وأوضحت أن شاشات (Head-up) تقتصر حتى الآن على عرض أرقام أو رسومات بسيطة فقط في مجال رؤية السائق، ولكن تقنيتها الجديدة تعكس الرسومات المتحركة المعقدة على الزجاج الأمامي للسيارة، والتي يمكن مشاهدتها بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد دون الحاجة إلى ارتداء نظارات خاصة.

وتتحرك هذه الرسومات وفقا لحركة السيارة، ويتم التحكم فيها عن طريق اتجاه الرؤية ويتم وضعها بشكل يتناسب مع البيئة المحيطة، وبالتالي فإنه سيتم إخبار السائق بإرشادات المسار والتوجه الملاحي ووظائف الأنظمة المساعدة بصورة أفضل.

وبالنسبة لركاب السيارة فإنه يمكن عرض المحتويات الترفيهية مثل الألعاب ونصائح السفر، علاوة على أن هذه الطريقة تتيح إمكانية إظهار الإعلانات حسب الموقع بشكل أفضل.

وأكدت الشركة الروسية أن النظام الجديد يوفر العديد من المزايا دون أية تكلفة زائدة؛ حيث يحتاج هذا النظام إلى مساحة (10)% فقط من حيز التركيب مقارنة بشاشات (Head-up) التقليدية، وبالتالي فإنه يمكن تركيبه في جميع موديلات السيارات.

علاوة على أن نطاق الصورة لا يقتصر على الزجاج الأمامي فقط أمام السائق، بل يمكن عرض الصورة المجسمة على جميع نوافذ السيارة؛ نظرا لأن النظام الجديد يعتمد على رقاقة خاصة بدلا من البروجيكتور.

وقد تعاونت شركة واي راي مع استوديو تصميم السيارات الرياضية (Koenigsegg) لتصميم سيارة عرض خاصة بهذه التقنية، ويمكن استعمال السيارة الكهربائية الصغيرة مستقبلا كسيارة أجرة، والتي يتم التحكم فيها عن بُعد بواسطة السائق أو عن طريق نظام القيادة الآلية.

وفي مقصورة السيارة توجد ثلاثة مقاعد خلف الأبواب المجنحة، والتي تتيح أفضل مشاهدة للعرض المجسم ثلاثي الأبعاد، ويشتمل كل مقعد على عصا تحكم ولوحة لمسية للتحكم في الألعاب أو تصفح الويب.

التعليقات