ما هو علاج البرد في الجسم؟

ما هو علاج البرد في الجسم؟
قد تبدو نزلات البرد والإنفلونزا متشابهة جداً في البداية، فكلاهما من أمراض الجهاز التنفسي ويمكن أن يسببا أعراضاً مماثلة، فما هي أعراض نزلة البرد وطرق علاج البرد في الجسم بفعالية:

تشترك كل من نزلات البرد والإنفلونزا في بعض الأعراض الشائعة، وغالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بأي من المرضين من، وفق(سيدتي).
-سيلان أو انسداد الأنف.
-العطس.
-آلام الجسم.
-التعب العام.

وكقاعدة عامة، تكون أعراض الإنفلونزا أكثر حدّة من أعراض البرد؛ والفرق الواضح الآخر بين الاثنين هو مدى جديتهما، فنادراً ما تسبب نزلات البرد حالات أو مشاكل صحية إضافية، فيما يمكن أن تؤدي الإنفلونزا إلى التهابات الجيوب الأنفية والأذن والالتهاب الرئوي وتعفن الدم.

ولتحديد ما إذا كانت أعراضك ناتجة عن البرد أو الإنفلونزا، عليك بزيارة الطبيب، وسيُجري طبيبك اختبارات يمكن أن تساعد في تحديد سبب الأعراض.

إذا قام طبيبك بتشخيص نزلة برد، فستحتاجين على الأرجح إلى علاج الأعراض فقط حتى تتاح الفرصة للفيروس ليأخذ مجراه، ويمكن أن تشمل هذه العلاجات استخدام أدوية البرد التي لا تستلزم وصفة طبية والحصول على الكثير من الراحة وشرب السوائل.

ما هي أعراض البرد؟
- أعراض الأنف مثل اكتظاظ المخاط أو الاحتقان، وضغط الجيوب الأنفية وسيلان الأنف، وانسداد الأنف، وفقدان حاسة الشم أو التذوق، والعطس، وإفرازات الأنف المائية، وتنقيط أنفي خلفي أو تصريف في مؤخرة الحلق.

-أعراض الرأس وتشمل عيوناً دامعة، وصداع الرأس، والتهاب الحلق، وسعال، وتورم الغدد الليمفاوية.

-أعراض الجسم وتشمل التعب، والقشعريرة، وآلام الجسم، وحمى منخفضة، وعدم الراحة في الصدر.

-صعوبة في التنفس بعمق.

علاج البرد في الجسم
تنقسم العلاجات إلى فئتين رئيسيتين بحسب موقع "هيلث لاين" الطبي، وهي:

-الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: وتشمل الأدوية الأكثر شيوعاً المستخدمة في نزلات البرد مثل مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم، وتتضمن أدوية البرد الشائعة أحياناً مزيجاً من هذه الأدوية، وإذا كنتِ تستخدمين واحدة، فتأكدي من قراءة الملصق وفهم ما تتناولينه.

-العلاجات المنزلية: تشمل العلاجات المنزلية الأكثر فعالية وشائعة لنزلات البرد الغرغرة بالماء المالح والراحة والبقاء رطبة بشرب الكثير من الماء والسوائل الدافئة وحساء الدجاج. 

كما تظهر بعض الأبحاث أيضاً أن الأعشاب مثل الأشنسا قد تكون فعّالة في تقليل أعراض البرد، وهذه العلاجات لا تشفي أو تعالج الزكام، ولكن بدلاً من ذلك، يمكنها فقط تقليل حدّة الأعراض.

ويُمكن علاج البرد بالحمامات الدافئة؛ إذ يعمل الحمام الدافئ وغسل الجسم بالماء على تقليل الحمى وتخفيف الآلام الخفيفة الشائعة مع نزلات البرد.

إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم، فتحدثي مع طبيبك قبل تناول أي دواء من أدوية البرد المتاحة بدون وصفة طبية، في حين يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تناول هذه الأدوية دون مخاوف. 

إن بعض الأدوية المزيلة للاحتقان تعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم، وإذا كنتِ تعانين بالفعل من مشاكل في ضغط الدم، فقد يؤدي الدواء إلى تعقيد حالتك.

التعليقات