طرق أمنة لتهدئة الرضيع.. ما هي؟

طرق أمنة لتهدئة الرضيع.. ما هي؟
تحرص كل أم على تلبية كل احتياجات الرضيع؛ بداية من الرضاعة الطبيعية، وأخذ كفايته من النوم، والحرص على نظافة جسمه وتغيير حفاظه، وذلك بتهيئة نفسها ونظام البيت لهذه المهمة؛ حتى لا يشعر الرضيع بالارتباك أو العصبية، بعد السكينة والهدوء الذي كان يعيشه داخل بطن أمه.

تهدئة نوم الرضيع
- قلق نوم الرضيع يعد من المشكلات الأساسية التي تواجه كل أم جديدة، حيث أنه من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على نومها الهادئ والعميق ويسبب لها الإجهاد والتوتر، وفق(سيدتي).

- ومن طرق التهدئة تحميم الطفل وتدليكه بالماء الدافئ ما يساعد على هدوئه، واستسلامه للنوم بسهولة والاستغراق فيه.

- عند ميعاد النوم، راعي دوماً تهدئة أنوار الغرفة حتى يرتبط النوم في ذهن الطفل بالأنوار الخافتة.

- قد يكون السبب في عدم هدوء الرضيع هو شعوره بالجوع، لذا احرصي على أن يتناول رضعته كاملة وفي الموعد المحدد، ما يحفزه على الهدوء والنوم باسترخاء.

تهدئة الرضيع بغناء الأم
بمجرد أن يوضع الطفل في السيارة فإنه يهدأ سريعاً؛ حركة السيارة مع أصوات الشارع يخلق نوع من أنواع الضوضاء البيضاء التي تحفز الطفل على الهدوء.

- كما أن الموسيقى الهادئة أو صوت الأم وهي تغني بهدوء، مع المسح على رأس الطفل، أو التربيت علي الظهر سيساعد كثيراً في خلود رضيعك إلى السكينة، هيا امسحي على رأسه، فهي من الطرق الذكية الآمنة التي تساعد على مد الرضيع بالهدوء والأمان، افعلي ذلك في حركات متكررة حتى يستكين طفلك ويهدأ.

- إذا لاحظت بعض التوتر على الرضيع بعد الاستحمام، احضري زيت الأطفال وابدئي في تدليك طفلك وتحدثي معه بهدوء بينما تدلكينه، فهذا قد يطمئنه أكثر.

عادات ليلية بسيطة تشجع على الهدوء
- بمجرد أن يتم طفلك الثلاثة أشهر، احرصي على إتباع روتين يرتبط في ذهنه بالرضاعة أو الاستحمام أو النوم، وكلها ستساعد طفلك على تهدئته وراحته.
- بكاء الرضيع لا يرتبط دائماً بالقلق أو التوتر، الرضع بطبيعتهم يعتمدون على البكاء كوسيلة تواصل أساسية للتعبير عن احتياجاتهم مادية كانت أو عاطفية.
- كالجوع أو المغص أو الحاجة لتغيير الحفاظ أو النوم، أو لرغبته في أن تحمله الأم وتهدهده، وفي حضنها يستعيد الأمان والسكينة التي كان يحصل عليهما في الرحم.

اكتشفي حاجات طفلك من قلقه وانزعاجه.
- حالة الجوع.. في تلك الحالة ستجدين طفلك يقوم ببعض الحركات التي تشير إلى حاجته للطعام، مثل تحريك يده بعنف تجاه فمه، أو مص إصبعه.

- حاجته للنوم.. تجدين رضيعك يحرك قدميه ويديه بكثرة، ويحك أذنيه، كما أن الانتفاخ والغازات عند الرضع، من أكثر الأمور المزعجة التي تتسبب في قلقهم.ولتهدئة الرضيع.

- قومي بعمل مساج البطن والظهر، خصوصاً منطقة المعدة، أو اقلبي رضيعك على بطنه لبعض الوقت.

- الحاجة إلى الراحة.. الرضع مثل الكبار تماماً يشعرون بعدم الراحة أحياناً، وقد يرجع ذلك إلى بلل حفاظه، وهنا يجب تغييرها بسرعة.

- وقد يبكي الرضيع لأنه يرتدي كثيراً من الملابس التي تعوق حركته، أو تُشعره بالحر، أو لشعوره بالبرد لارتدائه ملابس خفيفة.




التعليقات