حسين البقشي يطالب بتدشين صندوق لتمويل البحث العلمي العربي

حسين البقشي يطالب بتدشين صندوق لتمويل البحث العلمي العربي
رام الله - دنيا الوطن
طالب الإعلامي حسين البقشي بضرورة تكاتف وزارات وهيئات البحث العلمي في الدول العربية لمواجهة كورونا واية متحورات جديدة قد تنشأ عن الفيروس، منوها بأن الامكانيات المادية للبحث العلمي في الدول العربية محدودة ولا تفي بأغراض الابتكار والبحث.

واقترح حسين البقشي بتدشين صندوق عربي لأغراض البحث العلمي وتخصيص ميزانية مناسبة له، منوها بان مبلغ 20 مليار دولار قد يفي بالغرض لافتا إلى أن هذا المبلغ ضئيل إذا ما قورن بالنتائج التي ستنتج عنه مستقبلا.

وقال إن هذا الصندوق سيجمع كل الخبرات العلمية في الوطن العربي ليكونوا نواة للمبتكرين والباحثين العرب في المجال الصحي تحديدا، خصوصا مع ما يواجهه العالم حاليا من تحديات خاصة بفيروس (كورونا) ومتحوراته.

ولفت البقشي إلى أن هناك تفاوت بين الدول العربية في البحث العلمي بسبب اختلاف الظروف، منوها بأن دولا مثل مصر والسعودية والخليج، نجحوا في أن يضعوا اقدامهم على الطريق الصحيح في البحث العلمي وفقا للمؤشرات العالمية.

ونوه حسين البقشي بأن هناك عاملين يواجهان البحث العلمي في العالم العربي، الأول هو أن الموازنات المخصصة للبحث العلمي ضعيفة، والسبب الثاني هو أن هناك خلل في الربط بين التعليم والبحث العلمي، منوها بأنه يجب تكون هناك وزارة مستقلة للبحث العلمي.

وتابع البقشي" إن عدم الاهتمام بالبحث العلمي والتعليم من أهم أسباب الانهيار الشامل الذي يعيشه العالم العربي حاليا، والسبب كذلك في الحروب والجهل والانهيارات التنموية بمفهومها الشامل من زراعة وصناعة وتجارة".