اختتام فعاليات ورشة عمل الخطة التنفيذية لجمعية الكشافة لعام 2022

اختتام فعاليات ورشة عمل الخطة التنفيذية لجمعية الكشافة لعام 2022
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مساء أمس، فعاليات ورشة العمل التي عقدتها جمعية الكشافة الفلسطينية في المحافظات الشمالية ، تحت عنوان " الخطة التنفيذية لعام 2022" والتي افتتحها الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية يوم الخميس 2 كانون الأول/ ديسمبر، بمدينة الامل بأريحا.

جاء ذلك بحضور الامين العام لجمعية الكشافة المستشار معتز صايج ، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة ، اضافة الى رؤساء المفوضيات وأعضاء اللجان التخصصية فيها .

فمنذ ساعات الصباح الباكر بين الأمين العام لجمعية الكشافة معتز صايج واعضاء المكتب التنفيذي محمد ابو صوي وسحر مجدوبة ، طريقة إدارة جلسات فعاليات اليوم الثاني، وأهمية حلقات النقاش والعصف الذهني بالنسبة للموضوعات المطروحة ، خاصة وأن الأمر يتعلق بإعداد خطة تنفيذية لعام 2022 ،وركزوا في مداخلاتهم على الآمال المعقودة على ورشة العمل هذه ،اضافة الى الورش الأخرى التي عقدت وستعقد في مختلف ساحات العمل الكشفي .

ثم تم تقسيم الحضور إلى ثلاث مجموعات عمل هي: المجموعة الأولى ورئيسها القائد محمد ابو صوي ، وناقشت موضوع الإدارة والحوكمة.

المجموعة الثانية ورئيسها القائد ناصر الفقيه ، وناقشت موضوع تنمية العضوية . المجموعة الثالثة ورئيسها القائدة اريج فراح ، وناقشت موضوع الانشطة والفعاليات الوطنية والدولية .

وقد أعدت كل مجموعة عدد من التوصيات كخطة تنفيذية لعام 2022 تم عرضها امام الحضور وتم مناقشتها باستفاضة.
وفي نهاية الورشة صرح الامين العام لجمعية الكشافة معتز صايج ان ورشة العمل هذه هدفت الى : إعداد خطة تنفيذية لعام 2022، وقد تم بهذا الخصوص تشكيل ثلاث لجان: الأولى - لجنة الإدارة والحوكمة (المأسسة): تشكلت من رؤساء المفوضيات وأمناء السر في المفوضيات، بالإضافة لأعضاء المكتب التنفيذي، الهدف منها طرح المعوقات التي تواجه المفوضيات بهدف تحليل المشاكل المطروحة ومحاولة إيجاد حلول لها، وبلورة طرق الحل.

الثانية - لجنة تنمية العضوية : الهدف منها بحث آليات وطرق نشر الحركة الكشفية بالإضافة الى أدوات النشر والامكانيات المتاحة لذلك ، وما مدى المساعدة التي يمكن ان تقدم في سبيل تحقيق الهدف ضمن خطط مدروسة . 

وأضاف : "ان ذلك يأتي ضمن هدف جمعية الكشافة لنشر الحركة الكشفية، على مستوى فلسطين وفي مختلف الساحات الكشفية ، لأن ذلك يعود بالنفع على الجيل القادم بالمنفعة والصلاح، والالتزام بالأخلاق والانضباط بقوانين الحركة الكشفية الفلسطينية خاصة، والحركة الكشفية العالمية بشكل عام.

الثالثة: الأنشطة والفعاليات الوطنية ،ومن الممكن أن تحمل في فحواها النشاطات الدولية، أتت فكرة النشاطات الدولية، بعد عمل أكثر من ثلاث مذكرات تفاهم بين جمعية الكشافة الفلسطينية وبين عدد من دول العربية، آملين أن نكون بصدد عمل مذكرات بشكل أوسع.

ويتم التركيز من هذه المجموعة على نوعية الأنشطة المطروحة، والتي تفيد البيئة المحيطة، والمجتمع المحلي، حيث أن الأنشطة المؤثرة النافعة تعود على الحركة الكشفية بالمنفعة، وتسهيل عملية نشرها، فهي عامل جذب للمجتمع.

وتابع الامين العام : "يجب أن نخرج في نهاية ورشة العمل بتوصيات ومخرجات، تلهمنا لوضع خطة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات من عام 2023 إلى عام 2025، بوجود لجان مثبتة، تقوم بعملها لاحقا وبشكل دائم، ومن أهم المخرجات التي يجب أن نرتكز لوجودها، وجود فريق لوضع السياسات العامة الخاصة بالحركة الكشفية، وأيضا فريق قائم على وضع النشاطات الكشفية، وسيتم بناء على هذه الورشة، ورشة أخرى لاحقة، سيتم التنسيق لها بعد مناقشة رئيس جمعية الكشافة الفريق جبريل الرجوب، وأخذ التعليمات اللازمة من قبله.