صناعة السيارات الألمانية تتأثر بأزمة نقص الرقائق

صناعة السيارات الألمانية تتأثر بأزمة نقص الرقائق
صورة توضيحية
كشفت توقعات لشركات تصنيع السيارات الألمانية بأن سوق السيارات في البلاد، يمكن أن يتعرض لتراجع قوي خلال العام الحالي، وذلك بعد أزمة نقص الرقائق بالاضافة إلى مكونات أخرى.

وأشارت رابطة الشركات الدولية لتصنيع السيارات في مدينة باد هومبورج إلى أنه من المنتظر أن تبلغ مبيعات السيارات الجديدة في العام الحالي 6ر2 مليون سيارة فقط بتراجع بنسبة 11% مقارنة بعام 2020، وفقا لـ (مصراوي).

وبهذا ستسجل المبيعات في العام الحالي تراجعا بمقدار نحو مليون سيارة قياسا إلى عام 2019 الذي حقق فيه سوق السيارات الألماني مبيعات قوية زادت عن 6ر3 مليون سيارة.

من جانبه، أشار راينهارد تسيربل رئيس الرابطة إلى خيبة الأمل في التعافي لكنه رأى في الوقت نفسه أن المشكلة ليست متعلقة بالطلب " فالعملاء كانوا يرغبون في شراء سيارات أكثر من التي تمكن قطاع الصناعة من إنتاجها".

وتوقعت الرابطة تعافي السوق في العام المقبل ووصول المبيعات إلى نحو ثلاثة ملايين سيارة بارتفاع بنسبة 15% شريطة حل مشكلة اختناقات سلاسل التوريد وعودتها إلى طبيعتها وإنجاز الطلبيات الكبيرة جدا المتراكمة لدى الشركات المصنعة.

وقال تسيربل إن مبيعات السيارات الكهربائية والهجين تشهد طفرة حتى وإن كانت أقل قوة مما كان متوقعا، ورأى أن هذه الطفرة تأتي على العكس من الوضع في سوق السيارات بوجه عام.

وتوقع تسيربل أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية الخالصة هذا العام إلى 340 ألف سيارة وأن تصل مبيعات السيارات الهجين إلى 320 ألف سيارة أي إجمالي مبيعات بـ 660 ألف سيارة وذلك بارتفاع بنسبة 70% قياسا إلى مبيعات العام الماضي.

غير أن الحصة السوقية للسيارات الكهربائية والهجين لا تزال ضئيلة بوجه عام حيث وصلت إلى نحو 25%، وتتوقع الرابطة أن تصل مبيعات هذه السيارات في العام المقبل إلى 850 ألف سيارة.

التعليقات